للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وترجم عن الفرنسية (حسن البراعة في فن الزراعة - ط) و (نخبة الأذكياء في علم الكيمياء - ط) و (الأزهار البديعة في علم الطبيعة - ط) و (الحجج البينات في علم الحيوانات - ط) (١) .

أَحمد نَسِيم

(١٢٩٥ - ١٣٥٦ هـ = ١٨٧٨ - ١٩٣٨ م)

أحمد نسيم بن عثمان بك محمد: شاعر مصري. ولد وتعلم وتوفي بالقاهرة. كان يلقب بشاعر الحزب الوطني. في شعره جودة ورقة. وكان موظفا في دار الكتب المصرية إلى أن توفي. له (ديوان شعر - ط) جزان، و (وطنيات أحمد نسيم - ط) جزآن، وهو مجموع مقالات له نشرها في الصحف المصرية (٢) .

الْخُزَاعي

(٠٠٠ - ٢٣١ هـ = ٠٠٠ - ٨٤٦ م)

أحمد بن نصر بن مالك بن الهيثم، أبو علد الله الخزاعي: من أشراف بغداد. وجده مالك أحد نقباء بني العباس في ابتداء الدولة. كان أحمد يخالف من يقول بخلق القرآن ويقدح في الخليفة الواثق باللَّه، في أيامه، وبلغ من أمره أن بايع له جماعة في بغداد على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فأراد بهم الخروج، فعلم به الواثق فقبض عليه وقتله بيده في سامراء وبعث برأسه إلى بغداد فنصب فيها ست سنوات، وجسده بسر من رأى (٣) .

الداوُدي

(٠٠٠ - ٣٠٧ هـ = ٠٠٠ - ٩١٩ م)

أحمد بن نصر، أبو حفص الداوديّ:


(١) آداب زيدان ٤: ١٩٧ وحركة الترجمة بمصر ١٠٢ والبعثات العلمية ٣٤٨ والهدية السنية ٣٩ وفي علماء نجد اليوم من يسميه (حمدا) بفتحتين.
(٢) مشاهير شعراء العصر ١: ١٤٤ وآداب العصر ٥٠ ومعجم سركيس ١: ٤٠٤ ومجلة الرسالة ٦: ٣٥٧.
(٣) تهذيب التهذيب ١: ٨٧ وصفوة الصفوة ٢: ٢٠٥ وطبقات الحنابلة ٤٥ وابن الأثير ٧: ٧ ومناقب الإمام أحمد ٣٩٨ والطبري ١١: ١٥ وتاريخ بغداد ٥: ١٧٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>