للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الطَّيَالِسي

(١٣٣ - ٢٢٧ هـ = ٧٥٠ - ٨٤١ م)

هشام بن عبد الملك الباهلي، مولاهم، أبو الوليد الطيالسي: من كبار حفاظ الحديث من أهل البصرة. روى عنه البخاري ١٠٧ أحاديث (١) .

الرَّازِي

(٠٠٠ - ٢٠١ هـ = ٠٠٠ - ٨١٧ م)

هشام بن عبيد الله الرازيّ: فقيه حنفي، من أهل الري. أخذ عن أبي يوسف ومحمد، صاحبي الإمام أبي حنيفة. وكان يقول: لقيت الفاً وسبعمئة شيخ، وأنفقت في العلم سبعمئة ألف درهم.

له كتاب " صلاة الأثر " (٢) .

هِشَام بن عُرْوَة

(٦١ - ١٤٦ هـ = ٦٨٠ - ٧٦٣ م)

هشام بن عروة بن الزبير بن العوام القرشي الأسدي، أبو المنذر:


= ٨٠ - ١٣٠ والمسعودي ٢: ١٤٢ - ١٤٥ والذهب المسبوك ٣٤ وفيه: " لم يحج بعد هشام أحد من بني أمية وهو خليفة ". وتاريخ الإسلام للذهبي ٥: ١٧٠ - ١٧٢ وفيه: " وقيل إن هذا البيت له، ولم يحفظ له سواه:
" إذا أنت لم تعص الهوى، قادك الهوى ... إلى بعض ما فيه عليك مقال "
ومرآة الجنان ١: ٢٦١ - ٢٦٣ وعبر عنه ب " خليفتهم ". ومختصر تاريخ العرب، لسيد أمير علي ١١٨ - ١٣٥ والأغاني، طبعة الساسي: انظر فهرسته. وطبقات العلماء والملوك للجندي - خ. وفيه، مما يفيد المؤرخ في زمنه: ولّى إمارة اليمن مسعود بن عوف الكلبي مدة سنة، وعزله بيوسف بن عمر الثقفي، فلبث على المخاليف الثلاثة: حضرموت، وصنعاء، والجند، ثلاث عشرة سنة. وكتب إليه سنة ١٢٠ أن يستخلف ولده على اليمن ويتقدم إلى العراق فيقبض على خالد بن عبد الله القسري أمير العراق يومئذ ويكون مكانه حتى يأتيه أمره، ففعل يوسف ذلك وترك ابنه " الصليب " مكانه، فلبث خمس سنين إلى أن توفي هشام.
(١) تهذيب التهذيب ١١: ٤٥ والجمع بين رجال الصحيحين ٢: ٥٤٨ واللباب ٢: ٩٦ وفيه: " الطيالسي، نسبة إلى - الطيالسة - التي تجعل على العمائم ".
(٢) ميزان الاعتدال ٣: ٢٥٤ ولسان الميزان ٦: ١٩٥ والجواهر المضية ٢: ٢٠٥ ووقع اسم أبيه في الفوائد البهية ٢٢٣ " عبد الله " ومثله في كشف الظنون ١٠٨١ وهدية العارفين ٢: ٥٠٨ وانفرد الاخير بتأريخ وفاته.

<<  <  ج: ص:  >  >>