للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وَاثِلَة ابن الأَسْقَع

(٢٢ ق هـ - ٨٣ هـ = ٦٠١ - ٧٠٢ م)

واثلة بن الأسقع بن عبد العزى بن عبد ياليل، الليثي الكناني: صحابي، من أهل الصفَّة.

كان، قبل إسلامه، ينزل ناحية المدينة. ودخل المسجد بالمدينة، والنبي (صلّى الله عليه وسلم) يصلي الصبح فصلى معه، وكان من عادة النبي إذا انصرف من صلاة الصبح، تصفح وجوه أصحابه، ينظر إليهم، فلما دنا من واثلة أنكره، فقال: من أنت؟ فأخبره، فقال: ما جاء بك؟ قال: أبايع، فقال: على ما أحببتَ وكرهت؟ قال نعم، قال: فيما أطقت؟ قال: نعم. وكان رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) يتجهز إلى تبوك، فشهدها معه. وقيل: خدم النبي ثلاث سنين. ثم نزل البصرة وكانت له بها دار. وشهد فتح دمشق، وسكن قرية " البلاط " على ثلاثة فراسخ منها.

وحضر المغازي في البلاد الشامية. وتحول إلى بيت المقدس، فأقام. ويقال: كان مسكنه ببيت جبرين. وكف بصره. وعاش ١٠٥ سنين، وقيل: ٩٨ وهو آخر الصحابة موتا في دمشق.

له ٧٦ حديثا. ووفاته بالقدس أو بدمشق (١) .

الواحِدي = علي بن أحمد ٤٦٨

وَادِع بن سُلَيْمان

(٠٠٠ - ٤٨٩ هـ = ٠٠٠ - ١٠٩٦ م)

وادع بن سليمان، أبو مسلم: قاضي معرة النعمان، والمستولي على أمورها في عصره، قال فيه ابن الأثير: كان رجل زمانه همة وعلما. توفي في المعرة (٢) .


(١) تهذيب ١١: ١٠١ وكشف النقاب - خ. وأسد الغابة ٥: ٧٧ والإصابة، ت: ٩٠٨ والاستيعاب، بهامشها ٣: ٦٠٦ وصفة الصفوة ١: ٢٧٩ وحلية لاأولياء ٢: ٢١ وشرحا ألفية العراقي ٣: ٤٠ وخزانة البغدادي ٣: ٣٤٣ والكامل لابن الأثير ٤: ١٩١ في حوادث سنة ٨٣ وفيه: وقيل: مات سنة ٨٥ وهو ابن ٩٨ سنة. وبالرواية الأخيرة أخذ اليافعي في مرآة الجنان ١: ١٧٥ وفي رجال نسبه خلاف.
(٢) الكامل لابن الأثير: حوادث سنة ٤٨٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>