للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

في لاهاي، وأخذ العربية عن إربينيوس في ليدن. وقام برحلتين إلى المغرب الأقصى وسورية، اشترى فيهما كثيرا من المخطوطات. وخلَف إربينيوس في تدريس العربية بجامعة ليدن (سنة ١٦٢٤) فاستمر الى أن توفي. له " معجم عربي لاتيني - ط " ومما نشر بالعربية " عجائب المقدور " لابن عرب شاه (١) .

يام بن أَصْبى

(٠٠٠ - ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

يام بن أصبى بن رافع بن مالك بن جشم بن حاشد، من همدان: جدّ جاهلي يماني. كانت سلالته في الجاهلية تدعى " قَتَلَة جبانها " يقال: كان فيهم جبان اسمه " أنيب " فجمعوا من كل قبيلة سهما وجعلوه هدف حتى قتلوه (٢) . وفي نجران والجوف ونجد واليمن، اليوم، قبائل كثيرة تنتسب إلى " يام " منها قبائل " العجمان " في بادية نجد، تقول إنها يامية همدانية، من قحطان، كانت مساكنها في القديم بادية نجران، وانتقلت إلى نجد وما والاها من زمن غير بعيد (٣) .

يام بن عَنْس

(٠٠٠ - ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

يام بن عنس بن مالك بن أدد، من كهلان، من القحطانية: جدّ جاهلي، من نسله عمار بن ياسر (٤) .


(١) تاريخ دراسة اللغة العربية بأوربا ٢٢ وغرائب الغرب لكردعلي ٢: ٥٣ وآداب شيخو ١: ١١ ومعجم المطبوعات ١٧٣ والمستشرقون ١٤٠.
(٢) الإكليل ١٠: ٧٣ وفيه: " سأل الحجاج فتى بالكوفة: ممن أنت؟ فقال: من قوم لم يكن فيهم جبان. قال: إذن أنت من يام! ".
(٣) الخبر والعيان - خ. وفيه: " العجمان، مع حميتهم، أهل الغدر " وقثب جزيرة العرب ٢٠٣ ومجلة المجمع العلمي العربيّ ١٨: ٨٩ وفيها تحقيق " أصبى " و " رافع ". واللباب ١: ٧٧ و ٣: ٣٠٤ ويفهم من عبارته أنه يقال: " يام " و " إيام ".
(٤) نهاية الأرب للقلقشندي ٣٥٩ والإصابة: ترجمة عمار بن ياسر ٥٧٠٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>