للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

القفصي التيفاشي) ولم يذكر (القيسي) (١) .

ابن فَرْتُون

(٠٠٠ - ٦٦٠ هـ = ٠٠٠ - ١٢٦٢ م)

أحمد بن يوسف بن أحمد بن يوسف ابن إبراهيم السلمي، أبو العباس ابن فرتون: مؤرخ من أهل (فاس) نزل بسبتة نحو سنة٦٣٠ ودخل الأندلس سنة ٦٣٥ فزار الجزيرة الخضراء ومالقة وهو يأخذ عن علماء كل بلد يدخله، ويأخذون عنه. واستقر بسبتة إلى أن توفي عن سن عالية. له (الذيل على الصلة) و (الاستدراك والإتمام) استدرك فيه على السهيليّ في كتاب التعريف والإعلام، و (برنامج) ضمّنه ما رواه (٢) .

الكَوَاشي

(٥٩٠ - ٦٨٠ هـ = ١١٩٤ - ١٢٨١ م)

أحمد بن يوسف بن الحسن بن رافع ابن الحسين بن سويدان الشيبانيّ الموصلي، موفق الدين أبو العباس الكواشي: عالم بالتفسير، من فقهاء الشافعية. من أهل الموصل. كان يزوره الملك ومن دونه فلا يقوم لهم ولا يعبأ بهم. من كتبه (تبصرة المتذكر - خ) في تفسير القرآن، و (كشف الحقائق - خ) الجرء الثالث منه، ويعرف بتفسير الكواشي. و (تلخيص


(١) الديباج المذهب ٧٤ وشجرة النور ١٧٠ والفهرس التمهيدي ٥٤٣ و ٥٤٤ ومعجم المطبوعات ٦٥١ وفي إيضاح المكنون - ذيل كشف الظنون - ١: ٥٤٩ أن للتيفاشي كتاب (رجوع الشيخ إلى صباه) في مجلدين، والمعروف أن المطبوع من رجوع الشيخ، هو لابن كمال باشا - أحمد بن سليمان المتوفى سنة ٩٤٠ هـ - وقد ذكرناه في جملة تآليفه، غير أن صاحب كشف الظنون يقول - ص ٨٣٥ - إن ابن كَمَال باشا (ترجمه بإشارة السلطان سليم) العثماني، فكلمة (ترجمه) تقتضي إعادة النطر في نسبة الكتاب إليه، وتقوي احتمال أن يكون الأصل للتيفاشي. وورقات ٢: ٤٤٨ - ٤٦٠ واقرأ مقالا عنه وعن كتبه، في مجلة المجمع العلمي العربيّ بدمشق ٣٩: ١٢ - ٢٦.
(٢) جذوة الاقتباس ٤٦ وهو فيه (ابن فرتوت) والتصحيح من بحث للأستاذ محمد الفاسي في مجلة رسالة المغرب، عدد شوال ١٣٧٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>