للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ومات قبل ابن جابر، ورثاه هذا. قال ابن حجر والسيوطي: كان عارفا بالنحو، كثير التواليف في العربية وغيرها. من كتبه شرح (بديعة) رفيقه ابن جابر، و (رسالة - خ) بدار الكتب، في السيرة والمولد النبوي، و (طراز الحلة - خ) بدار الكتب في البلاغة (١) .

السِيرجي

(٧٧٨ - ٨٦٢ هـ = ١٣٧٧ - ١٤٥٧ م)

أحمد بن يوسف بن محمد، أبو العباس، شهاب الدين الحلّوجي (الشيرجي) السيرجي الشافعيّ: فقيه عالم بالفرائض، مصري من أهل المحلة أصله من الحلوج إحدى قراها يعرف بالسيرجي أو (الشيرجي) كأبيه. مولده بالمحلة ووفاته بالقاهرة. تعلم ببلده ثم بالقاهرة وتصدى للتدريس والإفتاء. وصنف (الطراز المذهب لأحكام المذهب - خ) في فقه الشافعية، بدار الكتب (٢٣٨٠٩ ب) وشستربتي (٥٤٨٢) و (مختصر شواهد الألفية للعيني - خ) في دار الكتب (٢: ١٥٨) كتبه

سنة ٨٤١ بخطه، ونظم أرجوزة مختصرة سماها (المربعة) أربعة أقسام في الفرائض وغيرها، ثم شرحها في مجلد. وغمزه بعضهم من جهة القضاء في أنه يتسرع ويخطئ إلا إذا كتب (٢) .


(١) الدرر الكامنة ١: ٣٤٠ وفي هامش إحدى النسخ المخطوطة منه أن أبا جعفر (شرح ألفية ابن معط شرحا عظيما حافلا في أحد عشر مجلدا بخطه وهو خط حسن على طريقة المغاربة، أبان هذا الشرح عن علم جم واطلاع كثير ونظر دقيق) . وبغية الوعاة ١٤ و ١٧٦ ودار الكتب ٥: ٢٠٠.
(٢) الضوء ٢: ٢٤٩ والنجوم الزاهرة ١٦: ١٩٠ وكشف ١١٠٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>