للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الشَّيْخ أحمد بن إدريس الحسني صاحب الطريقة الأحمدية. جمع من كلامه ومروياته مجموعة سماها (عقد الدر النفيس في بعض كرامات أحمد بن إدريس - ط) ومنه مخطوطة في الظاهرية.

ولإسماعيل النواب المكيّ الرشيديّ، رسالة مختصرة في (مناقب الرشيد - خ) في الظاهرية (الرقم ٦٤٤٠) (١) .

ابن عِيسى

(١٢٧٠ - ١٣٤٣ هـ = ١٨٥٤ - ١٩٢٥ م)

إبراهيم بن صالح بن إبراهيم بن محمد ابن عبد الرحمن ابن عيسى: مؤرخ نجدي. من قبيلة بني زيد (أهل شقراء) من قضاعة. ولد في بلدة أشيقر، من إقليم الوشم، بنجد، وتعلم في بلده. وقام برحلات إلى الهند والأحساء والبصرة وغيرها. واستقر في الأشيقر يقرئ طلبة العلم ويدوّن أخبار بلاده. وعرض عليه القضاء فاعتذر. وانتقل إلى مدينة (عنيزة) في القصيم فتوفي بها. له (عقد الدرر، فيما وقع في نجد من الحوادث في أواخر القرن الثالث عشر وأوائل الرابع عشر - ط) له بقية ما زالت مخطوطة في جزء، قال المستشرق فلبي انه تسلمه من الأمير مساعد بن عبد الرحمن، و (تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد - ط) (٢) .

التازَروالتي

(٠٠٠ - ١٣٥٣ هـ = ٠٠٠ - ١٩٣٤ م)

إبراهيم بن صالح التازروالتي: فقيه سوسي مالكي. تنقل للدراسة في عدة مدارس آخرها مدرسة (ادوز) حوالي (١٢٨٧ - ١٢٩٧) وقام بسياحات وتصدر في الطريقة (الدرقاوية) وتصدى لفض النوازل (الفتاوي) وألف (شرح الهمزية)


(١) مخطوطات الظاهرية، التاريخ ٢: ٣٥٥، ٤٦٧.
(٢) انظر محاضرة حمد الجاسر، عن مؤرخي نجد، في جريدة اليمامة ٣ / ٨ / ١٣٧٩ وعقد الدرر: مقدمته، ومجلة العرب ٥: ٨٨٥ و ٧: ٦٣٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>