للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ومنحهم بدرا من الذهب. وتقول دائرة المعارف البريطانية إنه (نجح في مهمته نجاحا كبيرا) ثم عين رئيسا لمترجمي القوة الإنكليزية المحاربة في مصر، وأرسل من السويس ومعه اثنان من زملائه لرشوة البدو بشراء جمال منهم، وكانت روح الثورة قد انتشرت، فكمن له أشخاص قيل إنهم من البدو، فقتلوه ومن معه. واكتشفت جثثهم بعد الثورة، فنقلت إلى انكلترة ودفنت في كنيسة القديس بولس. ويقول المستشرق برنارد لويس: إن الشعراء في مختلف الأمم رثوه بلغات لا تقل عن خمس عشرة لغة بينها العربية (١)

لَيْن

(١٢١٦ - ١٢٩٣ هـ = ١٨٠١ - ١٨٧٦ م)

إدورد وليم لين Edward William Lane من كبار المستشرقين الانكليز. وتعلم العربية في بلاده، وأتقنها في مصر حيث قضى نحو ١٤ عاما في ثلاث رحلات إليها وعاشر اهلها وتزيا بزيهم. وكان يدعى في القاهرة منصور افندي. اشتهر بمعجمه الكبير - العربيّ الإنكليزي - المعروف بمعجم لين، وقد سماه (مدّ اللغة) طبع منه في حياته خمسة مجلدات، وبعد وفاته نشر قريبه (استانلي لين پول) بقية مسوداته في ثلاثة مجلدات مع مقدمة وترجمة للمؤلف.

ثم نشرت الترجمة على حدة سنة ١٨٧٧ م. ويقول آربري Arbery من مستشرقي الإنكليز: إن هذا المعجم يعد أكبر خدمة قدمها أوربي للّغة العربية. ومن كتب لين بالإنكليزية (ترجمة ألف ليلة وليلة) وكتاب في (أخلاق المصريين المعاصرين وعاداتهم) ترجم إلى العربية (٢) .


(١) تاريخ اهتمام الإنكليز بالعلوم العربية ٢٦ - ٢٩ ودائرة المعارف البريطانية: بالمر.
والثورة العرابية لعبد الرحمن الرافعي ٣٣٩ والمستشرقون ٨٨ وآداب شيخو ٢: ١٥٠.
(٢) تاريخ اهتمام الإنكليز بالعلوم العربية ٢٢ - ٢٥ والمستشرقون ٨٨ ومعجم المطبوعات ١٥٩٨ وآداب شيخو ٢: ٩٣ والمستشرقون البريطانيون ٢٠ ودائرة
المعارف البريطانية: لين.

<<  <  ج: ص:  >  >>