للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

يزد (بإيران) قرأ بأصبهان وأقام بها مؤذّنا في جامعها. من كتبه (غاية المنتهى ونهاية المبتدي) في القراآت، رآه ابن الجزري وأثنى عليه، و (المنتقى) في القراآت العشر (١) .

أَسْعد المَدَني

(١٠٥٠ - ١١١٦ هـ = ١٦٤٠ - ١٧٠٥ م)

أسعد بن حلمي (أبي بكر) الأسكداري الحسيني: فقيه من علماء الحنفية. هو جد بني الأسعد (الأسرة المعروفة في المدينة المنورة) أصله من أسكدار (في تركيا) ومولده ووفاته بالمدينة المنورة. تعلم بها وقام برحلات إلى مصر والشام وبلاد الروم، فأخذ عن علمائها. واشتغل بالتدريس في المسجد النبوي نحو أربعين عاما. وولي الإفتاء بالمدينة. له (الفتاوى الا سعدية في فقه الحنفية - ط) مجلدان، رتبه أحد تلاميذه، على أبواب الفقه (٢) .

أَسْعَد خَلِيل داغِر

(٠٠٠ - ١٣٥٣ هـ = ٠٠٠ - ١٩٣٥ م)

أسعد بن خليل داغر: أديب لبناني. ولد في (كفرشيما) وتعلم في الجامعة الأميركية ببيروت.

واشتغل بالتدريس في مدرسة للإميركيين باللاذقية، وانتقل إلى مصر فعمل في تحرير (المقطم) عامين، وعين في وكالة حكومة السودان إلى سنة ١٩٢٤ م وانقطع للأدب. وتوفي بالقاهرة.

من كتبه (تذكرة الكاتب - ط) و (تاريخ الحرب الكبرى - ط) نظما. وترجم عن الإنكليزية قصصا روائية نشرت في جريدة المقطم وغيرها. وله (مذكرات مدام اسكويث - ط) ترجمه عن

الانكليزية، و (مذكرات غليوم الثاني -


(١) غاية النهاية ١: ١٥٩.
(٢) من ترجمة له بقلم حفيده ولي الدين الأسعد، في جريدة المدينة المنورة ٨ و ١٥ ربيع الأول ١٣٨٠ وأورد في ولادته الرواية الثانية المشهورة سنة ١٠٥٧ هـ وانظر سلك الدرر ١: ٢٢٢ ومعجم المطبوعات ٤٣٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>