للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

تراجم المغاربة (١) .

الصَّالح الأَيُّوبي

(٠٠٠ - ٦٤٨ هـ = ٠٠٠ - ١٢٥١ م)

إسماعيل (الصالح، عماد الدين، أبو الخيش) بن محمد أبي بكر (العادل) ابن أيوب: من ملوك الدولة الأيوبية. قالوا في وصفه: كان ملكا شهما محسنا لحاشيته، كثير التجمل. تسلطن بدمشق (٦٣٥) بعد وفاة صاحبها (أخيه) الأشرف. وجاءه الملك الكامل فأخذها منه بعد حصار.

ورحل إسماعيل إلى بعلبكّ، ثم هاجر دمشق وملكها (في صفر ٦٣٧) وأجرم (٦٣٨) بتسليمه قلعة الشقيف للفرنج. قال الذهبي: لغرض في نفسه. فمقته المسلمون. وأخرجته (الخوارزمية) من دمشق (٦٤٣) ثم صالحهم ووالوه. وانتهى أمره بالخروج لاجئا إلى حلب (٦٤٤) وفيها الناصر ابن أخيه. وبينما هو في رحلة معه الى دمشق أسره بعض رجال صاحب مصر وقتلوه (١) .

الْحَضْرَمي

(٠٠٠ - ٦٧٦ هـ = ٠٠٠ - ١٢٧٨ م)

إسماعيل بن محمد بن علي بن عبد الله بن إسماعيل الحضرميّ، قطب الدين: فاضل زاهد، من فقهاء الشافعية. أصله من حضرموت، ومولده ووفاته في قرية الضحيّ (كغنيّ) من أعمال (المهجم) التابعة لزبيد. ولي قضاء الأقضية في زبيد. وصنف كتبا، منها (عمدة القوي والضعيف الكاشف لما وقع في وسيط الواحدي من التبديل والتحريف - خ) و (شرح المهذب) في فقه الشافعية،


(١) Journal Asiatique T ٧٢٢ P ١٣٢ واختصار القدح المعلى ١٣٨ ودليل ١: ٢٧١ - ٢٧٢ والأحمدية ٦٢ ووقع فيها بلفظ القندي خطأ. والمشرق ٣٢: ٣٠٥ وهو فيه (الشكندي) نسبة إلى (شكندة) قلت: المعروف (شقندة) كما في الروض المعطار.
(٢) العبر ٥ (انظر فهرسته) وشذرات ٥: ٢٤١ وترويح

<<  <  ج: ص:  >  >>