للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مؤرخ أديب. غرناطي الأصل. إقامته ووفاته بفاس. من كتبه (نثر الجمان في شعر من نظمني وإياه الزمان - خ) في ١١ بابا، منها الباب الثالث: في شعر بني الأحمر (من بني نصر قومي وأبنائهم) والباب السابع: (فيما بلغني من شعر وزراء قومي بني الأحمر من بني نصر ملوك الأندلس) ينقص ورقة أو ورقتين من أوله. ويكثر فيه من جملة (قال إسماعيل مؤلف هذا الكتاب) و (نثير أفراد الجمان في نظم فحول الزمان) من أهل المئة الثامنة، و (مشاهير بيوتات فاس) اختصره أبو زيد الفاسي في كتاب مطبوع، و (حديقة النسرين في أخبار بني مرين) المطبوع باسم (روضة النسرين) و (مستودع العلامة - ط) في ذكر من تولى كتابة العلامة من كتّاب بعض الملوك (١) .

الإِسْمَاعِيلي = محمد بن إسماعيل ٢٩٥

الإِسْمَاعِيلي = أحمد بن إبراهيم ٣٧١

الإِسْمَاعِيلي = إسماعيل بن أحمد ٣٩٦

الإِسْمَاعِيلي = الحسن بن الصباح ٥١٨

الأُسْمَنْدي (العلائي) = محمد بن عبد الحميد.

الإِسْنَائِي (٢) (ابن شِيث) = عبد الرحيم بن علي

الإِسْنَوي = إبراهيم بن هبة الله


(١) جذوة الاقتباس ٩٩ وهو فيه: (إسماعيل بن أبي الحجاج يوسف، المعروف بابن الأحمر، ابن القائم بأمر الله أبي عبد الله بن أبي سعيد فرج بن إسماعيل ابن يوسف) وأكمل نسبة إلى سعد بن عبادة الخزرجي، وقال: كذا قيد نسبه بخط يده وجدته على نسخة من تأليفه روضة النسرين أه.
وفهرس الفهارس ١: ١٠٠ والفهرس التمهيدي ٣١٢ وفي هدية العارفين ١: ٢١٥ (توفي في حدود ٧٧١) خطأ. وانظر دار الكتب ٧: ٢٣٦ وددة الحجال ١: ١١٦ ودليل مؤرخ المغرب، الطبعة الثانية ١: ٢٧٤.
(٢) في القاموس: إسنى، بكسر الهمزة وتفتح. وفي معجم البلدان: إسنا، بالكسر. وفي الضوء اللامع: أسنا، بفتح الهمزة، يقال في النسبة إليها أسنوي وأسنائي. قلت: رجحت الكسر، لاقتصار أهلها عليه.

<<  <  ج: ص:  >  >>