للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بقربها. كان من أصحاب الزجّاج النحويّ (المتوفى سنة ٣١١) ببغداد. وانتقل إلى مصر، فولي الكتابة لكافور الإخشيدي. له (أيمان العرب في الجاهلية - ط) و (الأمالي) (١) .

ابن أَبي الدَّم

(٥٨٣ - ٦٤٢ هـ = ١١٨٧ - ١٢٤٤ م)

إبراهيم بن عبد الله بن عبد المنعم الهمدانيّ الحموي، شهاب الدين، أبو إسحاق، المعروف بابن أبي الدم: مؤرخ بحاث، من علماء الشافعية. مولده ووفاته بحماة (في سورية) . تفقه ببغداد، وسمع بالقاهرة، وحدّث بها وبكثير من بلاد الشام. وتولى قضاء حماة. وتوجه رسولا إلى بغداد، فمرض بالمعرة، فعاد إلى حماة فمات. من تصانيفه (كتاب التاريخ - خ) و (التاريخ المظفري - خ) جزء منه في ١٩٧ ورقة، في خزانة (بانكي فور) الرقم ٢٨٦٨ ومنه مخطوطة في خزانة الاسكندرية من الهجرة الى سنة ٦٢٧ مبتورة الآخر، ألفه باسم المظفر أمير ميافارقين، ترجم الإيطاليون القسم المختص منه بصقلية وطبعوه. وله (تدقيق العناية في تحقيق الرواية - خ) و (أدب القاضي - خ (٢) .

ابن الحَاجّ

(٧١٣ - ٧٦٨ هـ = ١٣١٣ - ١٣٦٧ م)

إبراهيم بن عبد الله بن إبراهيم النميري، أبو القاسم، المعروف بابن الحاج: أديب أندلسي.

من كبار الكتاب. ولد بغرناطة، وارتسم في كتاب الإنشاء سنة ٧٣٤ ثم رحل إلى المشرق فحجّ وعاد الى إفريقية فخدم بعض ملوكها ببجاية وخدم سلطان المغرب


(١) معجم البلدان: نجيرم. والنجوم الزاهرة ٤: ٦ وبغية الوعاة ١٨١ والزهراء ١: ١٠٤ و ٢١٦.
(٢) شذرات الذهب ٥: ٢١٣ وكشف الظنون ١: ٤٧ و ٣٠٥ وطبقات الشافعية ٥: ٤٧ وابن الوردي ٢: ١٧٥ وآداب اللغة ٣: ٨١ وصلة التكملة - خ. وتذكرة النوادر ٨٢ وانظر فهرس المخطوطات المصورة: القسم الثاني من الجزء الثاني ٣١.

<<  <  ج: ص:  >  >>