للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ابن خولي مولى حاطب رجل من مذحج. وَقَالَ ابن هشام: سعد مولى حاطب [رجل [١]] من كلب، وَقَالَ غيره أيضا كذلك. ولم يختلفوا أنه شهد بدرا هو ومولاه حاطب بن أبي بلتعة. قتل يومئذ شهيدا، وفرض عمر بن الخطاب لابنه عبد الله بن سعد في الأنصار. روى عنه إسماعيل بن أبي خالد. وقد قيل: إنه قتل يوم أحد، فإن كان قتل يوم أحد فحديث إسماعيل عنه مرسل. وقد روى عنه جابر ابن عبد الله.

[(٩٢٨) سعد بن خولة،]

من بني عامر بن لؤي من أنفسهم عند بعضهم، وعند بعضهم هو حليف لهم. وَقَالَ بعضهم: إنه مولى أبي رهم بن عبد العزي العامري، قَالَ ابن هشام: هو من اليمن حليف لبني عامر بن لؤي. وقاله أبو معشر.

وَقَالَ غيره: كان من عجم الفرس، وكان من مهاجرة الحبشة الهجرة الثانية في قول الواقدي. وفي قول ابن إسحاق أيضا فيما ذكره ابن هشام عن زياد عن ابن إسحاق. وذكره ابن هشام أيضا عن زياد عن ابن إسحاق فيمن شهد بدرا، وتابع ابن هشام على ذَلِكَ معتمر بن سليمان عَنْ أَبِيهِ في البدريين.

[وذكره موسى بن عقبة في البدريين [٢]] في بني عامر بن لؤي، وكان زوج سبيعة الأسلمية [ولدت بعد وفاته بليال، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وَسَلَّمَ: قد حللت فانكحي من شئت. وقد ذكرنا خبر سبيعة في بابها من هذا الكتاب [٣]] .

ذَكَرَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٍ، عَنِ الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، قَالَ: أَرْسَلَ مَرْوَانُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُتْبَةَ إِلَى سُبَيْعَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ يَسْأَلُهَا عَمَّا أَفْتَاهَا به


[١] ليس في أ.
[٢] ليس في أ.
[٣] من أ.

<<  <  ج: ص:  >  >>