للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ونقل من الإنباء كثير من المؤرخين الذين جاءوا بعده فمنهم من ذكره صراحة وهم:

(١) ابن الطقطقى في كتابه الفخرى في الآداب السلطانية فقد ذكر اسم العمراني مرة واحدة ونقل منه كثيرا (انظر صفحة ٢٩٠ طبعة باريس) وانظر التعليقات رقم ١٥٧٠.

(٢) الصلاح الصفدي في الوافي بالوفيات ذكره مرة واحدة أيضا (انظر ج ٢/ ٥٣٥) .

(٣) ابن شاكر الكتبي نقل من الصفدي ما نقله من تاريخ ابن العمراني (انظر الفوات ٥/ ١٤٥) .

ومن المؤرخين من لم يذكر ابن العمراني صراحة ونقلوا من كتاب الإنباء، وهم:

(١) العماد الأصفهاني المتوفى سنة ٥٩٧ هـ في كتابه «نصرة الفترة وعصرة القطرة» الّذي اختصره البنداري وسماه زبدة النصرة ونخبة العصرة، نقل نصا طويلا تجده في صفحة ٧٤- ٧٥، وانظر: الإنباء ورقة: ١٠٣ أ- ١٠٣ ب نسخة لايدن، لأن العماد الأصفهاني انتهى من تأليفه سنة ٥٧٩ هـ[١] .

(٢) ظهير الدين الكازروني المتوفى سنة ٦٩٧ هـ نقل من كتاب الإنباء نصوصا كثيرة إلى كتابه «مختصر التاريخ» وكتب ذيلا عليه ومن مختصر التاريخ نقل عبد الرحمن سنبط قنيتو الإربلي إلى كتابه خلاصة الذهب المسبوك.

(٣) ابن أبى عذيبة المتوفى سنة ٨٥٦ هـ نقل منه كثيرا إلى كتابه «تاريخ دول الأعيان» الّذي لم يزل مخطوطا. انظر: مقالة العزاوى «العمراني وتاريخه» صفحة ٣٦، «ابن أبى عذيبة وتاريخه» صفحة ٣١٦. وكتابه «التعريف بالمؤرخين» صفحة ١٢٩، ٢٤٨. وأصل تاريخ ابن أبى عذيبة المخطوط في بعض خزائن


[١] زبدة النصرة ١٣٦، وعن الاختلاف في قراءة «نصرة الفترة وعصرة القطرة» ، انظر: مقدمة بهجة الأثري في كتاب خريدة القصر (القسم العراقي) ١/ ٧٣.

<<  <   >  >>