للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

بعد سنة أربعين وأربعمائة … وأبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن إبراهيم (١) الجاجرمي فقيه صالح سديد السيرة حافظ للقرآن يسكن (٢) الجامع المنيعي بنيسابور ويتولى (٣) نيابة الإمامة في الصلوات الخمس (٤) عن عبد الجبار بن محمد البيهقي، سمع أبا الحسن علي بن أحمد بن محمد المديني وأبا على نصر اللَّه بن أحمد بن عثمان الخشنامى وغيرهما، سمعت منه أحاديث بنيسابور [وتوفى .... - (٥)] … ومن القدماء أبو بكر محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن علي الجاجرمي، حدث بجرجان عن إسحاق بن سعد (٦) بن الحسن بن سفيان وأبى يعقوب يوسف بن إبراهيم السهمي وأبى بكر الآبندوني وأبى العباس النسوي المستملي.

٧٩٣ - الجاجنيّ

بالجيمين المفتوحتين، بينهما ألف وفي آخرها نون، هذه النسبة إلى جاجن، وهي قرية من قرى بخارا، والمنتسب إليها الفقيه أبو نصر أحمد بن محمد بن الحارث الجاجنى، سكن درب الحديد في مدرسة


(١) في معجم البلدان «إبراهيم بن محمد بن أحمد بن إسماعيل» وذكر أنه أخذه من (التحبير) للمؤلف.
(٢) في م وس «سكن».
(٣) في م وس «وتولى».
(٤) في معجم البلدان «كان فقيها ورعا منزويا في الجامع الجديد يصلى إماما في الصلاة».
(٥) من ك، ووقع في معجم البلدان «سمع أبا الحسن علي بن أحمد بن المديني وأبا سعيد عبد الواحد بن أبي القاسم القشيري سنة ٥٤٤. ذكره في التحبير» كذا والظاهر أن هذه سنة الوفاة.
(٦) هكذا في تاريخ جرجان رقم ٩١٨ وغيره ووقع في النسخ هنا «سعيد» خطأ ووقع في تاريخ جرجان «إسحاق بن سعد والحسن» والصواب «إسحاق بن سعد ابن الحسن».