للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

لقب بعض أجداد أبى الفتح هبة اللَّه بن علي بن محمد [بن محمد - (١)] بن علي ابن الطيب بن الجاز المخزومي القرشي الجازي من أهل الكوفة، سكن بغداد وحدث بها عن القاضي أبى عبد اللَّه محمد بن عبد اللَّه بن الحسين الهروانى (٢) وأبى الحسن (٣) محمد بن جعفر النجار (٤) النحويّ وغيرهما، سمع منه أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب الحافظ، وقال: كتبت عنه وكان سماعه صحيحا. وكانت ولادته في سنة إحدى أو اثنتين وتسعين وثلاثمائة، وقيل إن مولده في صفر في إحدى السنتين. ووفاته في شهر ربيع الأول سنة سبعين وأربعمائة ببغداد. (٥)


(١) من ك وترك مع تاليه في تاريخ بغداد ج ١٤ رقم ٧٤٢٢.
(٢) يأتي في رسمه ووقع هنا في م وس «النهرواني» وكذا نقلته في التعليق على الإكمال ٢/ ٢٥٧ وهو خطأ.
(٣) مثله في تاريخ بغداد في ترجمة ابن الجاز وترجمة النحويّ هذا ج ٢ رقم ٥٨٣ ووقع في م وس «الحسين» وكذا نقلته في التعليق على الإكمال وأراه خطأ.
(٤) في الترجمتين من تاريخ بغداد «ابن النجار».
(٥) (٤٦٢ - الجاسمي) في رسم (جاسم) من معجم البلدان «ومنها كان أبو تمام حبيب بن أوس الطائي، ومات فيما ذكره نفطويه في سنة ٢٢٨، وقال ابن أبي تمام ولد أبى سنة ١٨٨ ومات سنة ٢٣١ بالموصل … وقيل مات في أول سنة ٣٢.
ومنها أيضا نعمة اللَّه بن هبة اللَّه بن محمد أبو الخير الجاسمي الفقيه، قال أبو القاسم:
هو من أهل قرية جاسم، سمع بدمشق أبا الحسن علي بن محمد بن إبراهيم الحنائي وأبا الحسين سعيد بن عبد اللَّه النوائى - من قرية نوى - حكى عنه أبو الحسين أحمد ابن عبد الواحد بن البري وأبو الحسن علي بن محمد بن إبراهيم الحنائي».
(الجاسانى) انظر طبقات الشافعية ٣/ ٤٧، واللَّه اعلم.