للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

جعفر النحاس الجرجانيان والقاسم بن أبي بكر الإبريسمي السمرقندي وجماعة. (١)


«أبو الحسن علي بن فضلان بن محمد بن سويد بن عمر البزري (في النسخة: البدري) الجرجاني سكن سمرقند ثم دخل جرجان … » فيظهر أن أبا جعفر هذا أخو أبى الحسن ذاك. راجع نسختك من الإكمال ١/ ٤٥٩ والأنساب ٢/ ٢١٠ وأكل ما في التعليق هناك بما هنا.
(١) (٤٦٣ - الجاكي) في معجم البلدان «جاكه جيمه [قبل التعريب] عجمية غير خالصة بين الجيم والشين وبعد الألف كاف: ناحية من بلاد الأهواز» وذكرها شارح القاموس (ج وك) وقال «منها الإمام الواعظ المعتقد بدر الدين حسين بن إبراهيم بن حسين الجاكي الكردي نزيل القاهرة، توفى بها سنة سبعمائة وتسع وثلاثين وزاويته بالحسينية مشهورة أخذ عن شيخه نجم الدين أيوب بن موسى بن أيوب الكردي عن البرهان إبراهيم الجعبريّ».
(٤٦٤ - الجالطي) رسمه القبس وقال «جالطة قرية بإقليم ادلبة من قنبانية قرطبة منها أبو عبد اللَّه محمد بن قاسم بن محمد من أهل العلم والأدب والرواية والدين والصلاح والأخلاق الجميلة روى بالأندلس عن أبي عبيد الجبيرى (بلا نقط؟) وأبى بكر الزبيدي وغيرهم (كذا) ورحل وحج سنة سبعين وثلاثمائة، وروى بالمشرق عن بعض أولاد إسماعيل بن إسحاق القاضي كتاب الأموال وغيره، وأخذ عنه الشيخ أبو محمد بن أبي زيد بالقيروان كتاب الرد على ابن مسرة لأبى بكر الزبيدي، وروى هو أيضا عنه، قتلته البربر يوم تغلبهم على قرطبة في بيته مدافعا عن نفسه وأهله يوم الاثنين لست ليال خلون من شوال سنة ثلاث وأربعمائة» وفي معجم البلدان «جالطة بفتح اللام .... ينسب إليها محمد بن القاسم بن محمد الأموي القرطبي يكنى أبا عبد اللَّه ويعرف بابن الجالطي سمع من أبى بكر محمد بن مغرم القرشي … » وهو المذكور في القبس.
(الجالى) راجع رسم (الجال) من معجم البلدان.
(٤٦٥ - الجامدي) رسمه القبس وقال «الجامدة مدينة بالبطاح بين واسط