للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

وهو جدارة بن عوف بن الحارث بن الخزرج، من ولده أبو مسعود عقبة ابن عمرو بن [ثعلبة بن أسيرة بن عطية بن جدارة - (١)] الأنصاري البدري، هو جداري أحد الصحابة، وهو نزل بدرا فنسب إليه لا لأنه شهد وقعة بدر، وقد ذكرته في الباء. (٢)

٨٣٦ - الجَدّانيّ

بفتح الجيم والدال المهملة المشددة بعدهما الألف وفي آخرها النون، هذه النسبة إلى جدان، وهو بطن من ربيعة وهو جدان بن جديلة (٣) بن أسد بن ربيعة بن نزار، منهم .... (٤). (٥)


(١) من م وس.
(٢) (الجدامى) بضم وتخفيف الدال المهملة وبعد الألف ميم، هذه نسبة إلى جدام ابن الصدف على قول الهمدانيّ أنه بالدال المهملة وغيره يقول (جذام) بالمعجمة انظر ما يأتي في رسم (الجذامي) وانظر الإكمال ٢/ ٢٧١.
(٣) مثله في اللباب والإكمال ٢/ ٦١ وغيرهما ووقع في ك «حرملة» خطأ.
(٤) بياض في ك نحو سطرين، وفي القبس «قال ابن الكلبي: جدان دخلوا في زهير بن جشم في النمر بن قاسط، وفي بنى شيبان. انتهى. وقال الرشاطى: ولده عامر - وهو ناقم - بن جدان ينسب إليه: الناقمى؟ (في اللباب رسم (الناقمى) كما يأتي وفيه ذكر رقاش الناقمية وانها بنت الناقم عامر بن جدان) وقال الماليني: الجدانى منسوب لي كرخ جدان بالعراق وذكر أبا عبد اللَّه محمد بن أحمد الجدانى وروى له عن أبي هريرة ﵁ … » ووقع في التبصير «وقال أبو سعد الماليني:
الجدانى - يعنى بتخفيف الدال - ينسب إلى كرخ جدان بالعراق» والمعروف أن (جدان) الّذي أضيف إليه كرخ جدان بالتشديد كما في معجم البلدان وغيره و. راجع التعليق على الإكمال.
(٥) (٤٨٢ - الجدائى) في التبصير بعد ذكر (الجدانى) الّذي زعم أنه بتخفيف الدال ما لفظه «وبكسر الجيم وبعد الألف همزة بدل النون محمد بن علي بن أبي بكر