للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

الجدلي من قيس - (١)] عيلان من أهل الكوفة، يروى عن سعيد بن جبير والكوفيين، روى عنه الثوري وشعبة، مات سنة عشرين ومائة (٢). (٣)


(١) سقط ما بين الحاجزين من م وس.
(٢) في م وس «ومائتين» خطأ.
(٣) في اللباب «وقد فاته جديلة طيِّئ، وهم ولد جندب وحور ابني خارجة بن سعد بن فطرة بن طيِّئ، وقيل غير ذلك. وأم جندب وحور جديلة بنت سبيع بن عمرو بن حمير، نسب ولدها إليها، فممن ينسب هذه النسبة البرج بن مسهر بن الجلاس الجدلي الطائي من ولد جندب بن خارجة. وفي بنى جندب العدد والشرف فمنهم بنو المعلى بن تيم اللَّه بن ثعلبة بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب يقال لهم: مصابيح الظلام (راجع رسم: التيمي) وهو من جديلة وفي المعلى يقول امرؤ القيس:
كأني إذ نزلت على المعلى … نزلت على البواذخ من شمام
ومنهم مسعود بن علبة الشاعر وغيره» وانظر ما يأتي في الأنساب في رسم (الحديلى) قريبا.
(٤٨٣ - الجدنى) رسمه القبس وقال «في حمير ذو جدن الأكبر علقمة بن الحارث بن زيد بن الغوث بن شرحبيل بن الحارث بن مالك بن زيد بن سدد بن زرعة بن سبإ الأصغر يسمى ذا جدن لأن تبعا أرسله في أول ملكه إلى قيس عيلان وغيرها من العرب العاربة للإتاوة التي كانت عليهم فهموا بمنعه فجمعهم فقتلهم إلا من هرب أو كان بأقصى الحجاز فسماه تبع ذا جدن وفضله على قواده، والجدن القطع. وقد يقال إنه منسوب إلى موضع يسمى جدنا. وقال أبو الفرج الأصبهاني: لقب ذا جدن لحسن صوته، والجدن الصوت بلغتهم. وقال الهمدانيّ: من ولده علقمة ذو جدن الأصغر ابن أسلم بن مرثد بن زيد أعلس بن علقمة ذي جدن الأكبر، وعلقمة بن أسلم يقال فيه: ذو جدن، ويقال: ابن ذي جدن - ينسب إلى جده، وهو في قول بعضهم