للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٨٧٧ - الجُرْمُوْزِيّ

بضم الجيم وسكون الراء وضم الميم وكسر الزاي، هذه النسبة إلى جرموز، ولا أدرى هل هو ابن جرموز قاتل الزبير بن العوام ﵁ أم لا (١)؟ والمنتسب إليه أبو الحارث جهور بن سفيان بن الحارث الأزدي الجرموزى من أهل البصرة، يروى عن أبيه روى عنه أهل بلده.

٨٧٨ - الجُرْمِيْهَنِيّ

بضم الجيم وسكون الراء وكسر الميم بعدها الياء الساكنة المنقوطة باثنتين من تحتها بعدها الهاء وفي آخرها النون، هذه النسبة إلى جرميهن وهي قرية من قرى مرو بأعالي البلد منها أبو إسحاق إبراهيم بن خالد بن نصر الجرميهنى الحافظ إمام الدنيا في عصره، وكان يشبّه بإمام العصر أبى زرعة عبيد اللَّه بن عبد الكريم الرازيّ وأبى عبد اللَّه محمد بن إسماعيل البخاري في الحفظ والإتقان، سمع أبا النعمان عارم ابن الفضل البصري وعبد اللَّه بن رجاء وغيرهما، وكان أحمد بن سيار يقول: حفاظ زماننا أربعة: أبو زرعة بالري، وإبراهيم بن خالد الجرميهنى


أبو العباس أحمد بن إسحاق كاتب شاعر مهندس كتب لخلف بن أحمد أنشد له الثعالبي .... » ذكر أبياتا هي في اليتيمة ٤/ ٢٣٧ - ٢٣٨ منها قوله:
إن قل ما لي فذاك من قبل … الأيّام إما اعتبرت لا قبلي
وفي اليتيمة «فذاك من قبل الأقدار» وعرفه الثعالبي بقوله «أبو العباس أحمد بن إسحاق الجرمقى كاتب فيلسوف مهندس شاعر من كتاب الأمير خلف، وتنقلت به الأحوال والأسفار بعده فوقع إلى نيسابور في عوده إلى بلاده … » وراجع رسم (جرمق) في معجم البلدان.
(١) قاتل الزبير تميمي وجهور الجرموزى أزدى وفي الأزد جرموز بن الحارث ابن مالك بن فهم بن غنم بن دوس إلخ نبه عليه اللباب.