للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٩٤٦ - الجَنَائِزيّ

بفتح الجيم والنون وفي آخرها الياء المنقوطة باثنتين من تحتها ثم الزاي، هذه النسبة إلى الجنائز (١) والمشهور بها أبو علي الجنائزيّ وهو شيخ لأبى العباس أحمد بن سعيد بن أبي معدان المروزي، يحدث عن أبي عبد اللَّه محمد بن إبراهيم بن سعيد الفوشنجى. قال ابن ماكولا:


الألف نون أيضا فهو أبو محمد عبد اللَّه بن محمد الجنان الحضرميّ حدث عن أبي الحسن شريح بن محمد بن شريح الرعينيّ، وذكر ذلك أبو العباس النباتي وكتبه لي بخطه لما لقيته بمصر. وأبو العلاء عبد الحق بن خلف بن المفرج الجنان، كاتب شاعر شاطبى يروى الحديث عن أبيه، وأبوه فقد كان يروى عن أبي الوليد الباجي وكان من فقهاء شاطبة - نقلته من خط السلفي Object».
(٥٣٠ - الجناني) ذكره ابن نقطة أيضا وقال «بكسر الجيم وفتح النون المخففة وبعد الألف نون أخرى مكسورة ثم ياء فهو أبو عبد اللَّه محمد بن أحمد السمسار المعروف بالجناني، سمع من أبى القاسم بن الحصين وأبى غالب أحمد بن الحسن بن البناء وأبى العز أحمد بن عبيد اللَّه بن كادش العكبريّ وغيرهم، توفى في خامس عشرين شهر رمضان من سنة إحدى وتسعين وخمسمائة» وفي المشتبه «ونوح ابن محمد الجناني عن يعقوب الدورقي وعنه إبراهيم بن محمد بن علي بن نصير» وفي موضع آخر من المشتبه الجناني بالتخفيف - يعنى الفلاح - هو عتيق بن محمد المقري القمارجى (؟) [الجناني] ذكره ابن الزبير وأنه مات بعد الستين وستمائة» وراجع التعليق على الإكمال ٣/ ٦٩. وثم عن التبصير «الغمارجى» بالغين المعجمة بدل القاف وهكذا هو في نسخة التبصير راجعتها الآن.
(٥٣١ - الجنّاني) ذكر في المشتبه بعد ما مضى قال «وبالتثقيل [الجنّانى] نسبة إلى قرية بيت جن تحت جبل الثلج [من أعمال دمشق] ومنها صاحبنا ناصر الدين الجنّانى وكيل الحاكم وغيره».
(١) بعد هذا بياض في ك نحو أربع كلمات.