للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

يروى عن أبيه أيضا، روى عنه محمد بن إسماعيل الفارسي شيخ الدارقطنيّ وأبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني. (١)

٩٧٨ - الجُوخَانِيّ

بضم الجيم وسكون الواو وفتح الخاء المنقوطة بواحدة وفي آخرها النون (٢)، هذه النسبة إلى جوخان، وهي لغة أهل البصرة ويقال للموضع الّذي يجمع فيه التمر إذا جنى من النخلة:

جوخان، وهي (٣) كالكدس للحبوب (٤)، والمنتسب إليها أبو بكر محمد


(١) (٥٤٤ - الجوثى) في التوضيح بعد ذكر (جوتى) ما لفظه «وبمثلثة الفخر أحمد بن الحسن بن الجوثى أديب في حدود السبعين وستمائة، خرج له أبو المظفر يوسف السيريرى في أماليه لغزا في الريح».
(الجوّجانى) ذكره الذهبي في المشتبه وذكر فيه رجلين ثم ذكر رسم (الخوجانى) بضم الخاء المعجمة وسكون الواو وذكر فيه ذينك الرجلين، وفي التوضيح أن الصواب الثاني وأن الأول خطأ وقع فيه ابن الجوزي في محتسبه وتبعه الذهبي.
(٤٤٥ - الجوجرى) في الضوء اللامع ج ٨ رقم ٢٩٥ «محمد بن عبد المنعم بن محمد ابن محمد بن عبد المنعم بن أبي الطاهر إسماعيل الشمس بن نبيه الدين الجوجرى ثم القاهري الشافعيّ .... ولد .... بجوجر وتحول منها إلى القاهرة .... » ذكر ترجمة طويلة وقال «وترجمته تحتمل أكثر مما ذكر وأرّخ وفاته «يوم الأربعاء ثاني عشر رجب سنة تسع وثمانين [وثمانمائة]».
(٢) في مض نسخ الإكمال «الجوخائى» بعد الألف همزة بدل النون وذكر الرجل الآتي كما سيأتي.
(٣) في م وس «وهو».
(٤) ذكر حمزة في تاريخ جرجان ص ٤٦٣ و ٤٦٤ - ٤٦٥ «الجوجانى» و (جوخان) وأنه «مجمع التمر كالكريب للحبوب» ولم يبين وله الجيم ولا سمى رجلا ينسب إلى ذلك. ورسم الأمير في الإكمال رسما وقع في بعض النسخ (الجوخانى)