للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

باخرز من نواحي نيسابور، منها إسماعيل بن أحمد بن إسماعيل الجوذقانى الباخرزي، كان أحد الفضلاء المبرزين وهو حسن السيرة كثير العبادة نظيف، له رباعيات سائرة بالفارسية، وكانت بيني وبينه صداقة أكيدة واجتماع، لقيته بنيسابور ثم بمرو، وكتبت عنه أقطاعا من الشعر، وكانت ولادته في سنة ثلاث وثمانين وأربعمائة بجوذقان. (١)

٩٨٢ - الجَوربِيّ

بفتح الجيم وسكون الواو وفتح الراء المهملة وفي آخرها الباء المنقوطة بواحدة، هذه النسبة إلى عمل الجوارب وبيعها


(١) (٥٥١ - الجورابى) في التوضيح «وبجيم مضمومة وبعد الواو راء وبعد الألف موحدة علي بن الحسين بن علي ابن الجواربيّ المقري إمام مسجد الزنجاني ببغداد، سمع من ابن الحصين وحدث، توفى بعد الثمانين وخمسمائة وكان إذا أم يطول فربما قرأ البقرة في ركعة».
(٥٥٢ - الجوراني) في التوضيح عقب ما مر «وبنون بدل الموحدة أبو بكر أحمد ابن محمد بن علي بن محمد الجوراني النساج، حدث عنه أبو موسى المديني في معجمه».
(٥٥٣ - الجوربذىّ) استدركه اللباب هنا قال «قلت فاته الجوربذى بضم الجيم وسكون الواو وفتح الراء والباء الموحدة وبعدها ذال معجمة. هذه النسبة إلى قرية جوربذ من قرى أسفرايين من خراسان، منها عبد اللَّه بن محمد بن مسلم أبو بكر الأسفرايينى الجوربذى، سمع يونس بن عبد الأعلى ومحمد بن يحيى الذهلي وغيرهما، روى عنه أبو عبد اللَّه محمد بن يعقوب وأبو محمد المخلدي وغيرهما، وتوفى سنة ثمان عشرة وثلاثمائة، وكان مولده سنة تسع وثلاثين ومائتين» قال المعلمي بل هو في الأنساب لكن وقع اختلاف في لفظ النسبة وسيأتي رقم ٩٨٧ وتقدم التنبيه على ذلك في التعليق ١/ ٦٥.
(الجوربكى) انظر رقم ٩٨٣ في الأصل.