للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

وفي آخرها النون، هذه النسبة إلى جورقان، وهي من نواحي همذان، خرج منها جماعة من أهل العلم، منهم أبو مسلم عبد الرحمن بن عمر بن أحمد ابن عمر الصوفي الجورقانى، يروى عن أبيه وأبى الفضل محمد بن عثمان القومساني وأبى بكر أحمد بن عمر الصندوقى (١) بالإجازة عنهما، وسرقت أصوله سمعت منه شيئا يسيرا بهمذان في النوبة الثانية منصرفي من بغداد (٢). (٣)


تبعه غيره حيث يشتد الخوف من اللبس وابن نقطة لم يأخذ ذكر الصوفي من الأنساب بدليل أنه جعله بفتح الجيم وذكر وفاته، فكأنه أخذه من التحبير، وكذلك ياقوت فإنه قال «ذكره أبو سعد في شيوخه» وفي التبصير «الجوزقاني» جماعة - وبمثناة بدل القاف محمد بن أحمد بن علي الجوزتانى .... » كذا وهذا الّذي وقع عنده (الجوزتانى) صوابه (الجورتانى) بالراء غير المنقوطة كما تقدم عن ابن نقطة في التعليق رسم ٥٥٤ فتدبر. وفي لسان الميزان ج ٢ رقم ١١٢٠ ترجمة للحسين بن إبراهيم الّذي ذكره اللباب في هذا الرسم، وقع في اللسان «الجوزقاني» بالزاي المنقوطة، وقال «وجوزقان بضم الجيم وسكون الواو بعدها زاي ثم قاف بلدة من نواحي همذان ضبطه السمعاني وذكر من أهلها واحدا ولم يذكر صاحب الترجمة وقد ذكره ابن النجار في الذيل … » ويقع ذكر الحسين هذا في كتب أخرى بلفظ (الجوزقاني) بالزاي المنقوطة. وعامة ما ذكر محتمل كما رأيت ولم يتحقق معارضي لما في الأنساب واللباب إلا ما في معجم البلدان، والمعتمد ما فيهما واللَّه أعلم.
(١) في م وس «الصدر وفي» كذا.
(٢) تقدم في التعليق عن ابن نقطة في ذكر هذا الرجل «توفى في شوال من سنة إحدى وأربعين وخمسمائة - ذكره ابن السمعاني» يعنى في التحبير واللَّه أعلم.
(٣) راجع التعليق على أول الرسم.