للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

سنة ............ (١).

١٠٢٤ - الجُلَاجِليّ

باللام ألف بين الجيمين أولاهما مضمومة (٢) والثانية مكسورة وفي آخرها اللام، هذه النسبة إلى جلاجل وهو شيء يصوّت (٣) اشتهر بهذه النسبة الحسن بن موسى بن الحسن بن عباد بن أبي عباد النسائي الجلاجليّ ويعرف بابن أبى السري، حدث عن أبي الأشعث أحمد بن المقدام العجليّ، روى عنه أبو حفص عمر بن أحمد بن شاهين … وأبو السري موسى ابن الحسن (٤) بن عباد بن أبي عباد الأنصاري المعروف بالجلاجلي نسائي الأصل، سمع عبد اللَّه بن بكر السهمي وروح بن عبادة وعفان بن مسلم/ وأبا نعيم ١١٣/ ألف الفضل بن دكين ومحمد بن مصعب القرقساني وعبد اللَّه بن مسلمة القعنبي، روى عنه محمد بن مخلد الدوري وأبو بكر الأدمي القاري. وقال أبو بكر محمد بن جعفر القاري: إنما قيل لأبى السري الجلاجليّ لحسن صوته، وكان ثقة، وقيل إن القعنبي قدمه في صلاة التراويح فأعجبه صوته قال فقال لي كأن


(١) بياض، وفي استدراك ابن نقطة «توفى في رمضان من سنة اثنتين وأربعين وخمسمائة وهو صحيح السماع، حدثنا عنه جماعة من شيوخنا بواسط».
(٢) في اللباب «مفتوحة» وانظر ما يأتي.
(٣) في اللغة: غلام جلاجل - أي خفيف الروح نشيط في عمله. وقالوا كما في اللسان «جلجل الفرس صفا صهيله ولم يرق وهو أحسن ما يكون، وقيل صفا صوته ورق وهو أحسن له، وحمار جلاجل بالضم صافي النهيق» وقد يقال وما المانع من أن يقال حصان جلاجل ثم يتصرف فيه؟ وفي اللباب أن هذا الرسم (الجلاجليّ) بالفتح وقال «هذه النسبة إلى الجلاجل وهي جمع جلجل وهو معروف» كذا.
(٤) في س وم «الحسين» خطأ.