للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٠٦٢ - الحبّانى

بكسر الحاء المهملة وتشديد الباء المنقوطة بواحدة وفي آخرها النون، هذه النسبة إلى حبّان وهو جد المنتسب إليه، منهم أبو حاتم محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن معبد (١) بن مرة (٢)


مرزوق بن حمدان أبو يعقوب الصهيبى الحبالى، رحل إلى مرو وتفقه بها وسمع أبا منصور محمد بن علي بن محمد المروزي، وكان متقشفا، قال الحافظ أبو القاسم: وسمعت منه، وكان شافعيا، بلغني أنه قتل بمرو لما دخلها خوارزم شاه .... في سنة ٥٣٠ في ربيع الأول».
(الحبّانى) بالفتح تقدم في الأنساب رقم ١٠٥٦ وهذا موضعه.
(١) بعد هذا في الإكمال ٢/ ٣١٦ «بن سعيد بن شهيد» ثم قال «وهو محمد بن حبان ابن أحمد بن حبان بن معاذ بن معبد بن سعيد بن شهيد بن هدية بن مرة .... » هكذا وقع فيه في الموضعين (شهيد) بنقط الشين، وهكذا هو في نسخه المخطوطة، وفي معجم البلدان (بست) كما في الإكمال أوّلا، ثم قال «كذا نسبه أبو عبد اللَّه محمد بن أحمد بن محمد البخاري المعروف بغنجار، ووافقه غيره إلى معبد، ثم قال:
ابن هدبة (كذا) بن مرة بن سعد .... » وفي رسم (هدية) من استدراك ابن نقطة «محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن معبد بن سهيد (كذا بسين غير منقوطة) بن هدية بن مرة بن سعد … » ومثله في تذكرة الحفاظ رقم ٨٧٩، وفي المشتبه بعد ذكر (شهيد) بفتح الشين المعجمة، و (شهيد) بضمها ما لفظه «وبمهملة مفتوحة شهيد في نسب أبى حاتم بن حبان الحافظ» وأخره التوضيح والتبصير، وزاد التوضيح فساق النسب كما في التذكرة. وفي الإكمال (باب شهيد وشهيد) بفتح المعجمة وبضمها ولم يتعرض لسهيد بالمهملة، وقضية ذلك أن الذين قبله لم يتعرضوا له ولم يستدركه ابن نقطة وإنما وقع في كتابه نسب ابن حبان في رسم (هدية) ووقع في النسخة «سهيد» بلا نقط كما مر، وذكر منصور (باب شهيد وشهيد) بفتح المعجمة وبضمها ولم يتعرض لسهيد بالمهملة فاللَّه أعلم.
(٢) كذا وليس قوله «بن مرة» هنا في شيء من المراجع، وانظر ما يأتي.