للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٠٨٥ - الحُجرى

بضم الحاء المهملة وفتح الجيم وفي آخرها الراء، هذه النسبة في ما أظن إلى الحجر وهي جمع حجرة وهي الدار الصغيرة (١)، والمشهور بهذه النسبة أبو القاسم المظفر بن عبد اللَّه بن بكر بن مقاتل الحجري، يروى عن عبد اللَّه بن المعتز باللَّه شيئا من شعره، سمع منه أبو العلاء الواسطي المقرئ بواسط (١).

١٠٨٦ - الحَجَرى

بفتح الحاء المهملة والجيم وفي آخرها الراء المهملة، هذه النسبة إلى الحجر الّذي معناه الحجارة، والمشهور بها جماعة من أهل فوشنج [منهم ...... - (٢)] وأبو سعد محمد بن علي [بن محمد - (٣)] الحجري المقرئ يعرف بسنك انداز (٤) كان حسن الصوت فاضلا، سمع ببغداد


عبد اللَّه بن رافع بن عمرو الطائي الحجراوي، حدث عن أبيه عن جده، روى عنه بن ابنه يحيى بن عبد الحميد. وعمرو بن عتبة بن عمارة بن يحيى بن عبد الحميد بن يحيى بن عبد الحميد بن محمد بن عمرو بن عبد اللَّه بن رافع بن عمرو أبو الحسن الطائي الحجراوى، روى عن عم أبيه السلم بن يحيى، روى عنه تمام بن محمد الرازيّ، قال حدثنا إملاء في محرم سنة ٣٥٠ بقرية حجري، وزعم أن له ١٢٠ سنة».
(١) راجع التعليق على الإكمال ٣/ ٩٠.
(٢) من ك، وفي التوضيح «أبو سعد نصر بن علي بن عبد الرحمن بن الحسين بن علي الحجري من أهل سويقة فوشنج، حدث عن أبي القاسم أحمد بن محمد العاصمي وغيره، توفى بفوشنج آخر يوم من ذي القعدة سنة أربع وأربعين وخمسمائة - ذكره أبو سعد ابن السمعاني».
(٣) ليس في س وم.
(٤) هكذا في ك وس ويظهر أنه الصواب لأن معنى (سنگ انداز) بالفارسية