للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

وموسى بن إسماعيل ومحمد بن كثير وسعيد بن سليمان وإبراهيم بن المنذر وعمرو بن مرزوق وغيرهم، روى عنه أحمد بن محمد بن أوس المقري والحسن بن علي بن أبي الحسناء وغيرهما.

[باب الحاء والراء]

١١٠٨ - الحِرَابِى

بكسر الحاء وفتح الراء المخففة وفي آخرها الباء المنقوطة بواحدة، هذه النسبة إلى حراب [ … - (١)]، والمشهور بهذه النسبة أبو بكر أحمد بن محمد (٢) الحرابى، بغدادي، حدث عنه أحمد بن عبيد اللَّه وغيره وعطاء بن محمد الحرابى كان لا يسند قال قال على ﵁ حكاية من قوله، روى محمد بن العباس اليزيدي عن الخليل بن أسد عن الوليد بن صالح عنه - كذلك وجدته مضبوطا بخط أبى الحسن بن الفرات - قاله ابن ماكولا. (٣)

١١٠٩ - الحَرّازى

بفتح الحاء المهملة وتشديد الراء وفي آخرها الزاي بعد الألف، هذه النسبة إلى حراز، وهو جد أبى الحسن محمد بن عثمان بن حراز [الحرازى - (١)] من أهل بغداد، سمع أبا بكر أحمد بن


(١) من ك.
(٢) مثله في اللباب والإكمال ٣/ ٥٧ ووقع في س وم وع «على».
(٣) (٦٢٨ - الحرّابى) بفتح الحاء والراء مخففة شجاع بن سختكين الحرابى عن أبي الدر ياقوت الرومي كتب عنه أبو الحسن القطيعي - راجع التعليق على الإكمال ٣/ ٥٧.
(٦٢٩ - الحرّار) بالفتح وتشديد الراء الأولى، قال في الإكمال ٢/ ١٩٠ «أبو عمر أحمد بن محمد الإشبيلي يعرف بابن الحرار رجل صالح محدث … » راجعه مع التعليق.