للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

الراء، هذه النسبة إلى حضر موت وهي من بلاد اليمن من أقصاها، والمشهور بها

أبو هنيدة وائل بن حجر الحضرميّ (١) الكندي، كان ملكا عظيما (؟) بحضرموت، بلغه ظهور النبي Object فترك ملكه ونهض إلى رسول اللَّه Object فبشر النبي Object بقدومه الناس قبل أن يقدم بثلاثة أيام، فلما قدم قرب مجلسه وأدناه ثم قال: هذا وائل ابن حجر أتاكم من أرض/ بعيدة من حضرموت طائعا غير مكره راغبا في اللَّه وفي رسوله وفي دينه بقية أبناء الملوك، اللَّهمّ بارك في وائل وفي ولده. ثم أقطعه أرضا.

وله قصة مع معاوية Object، وعاش إلى إمارة معاوية حتى قدم عليه ومات في إمارته … وابناه علقمة وعبد الجبار وبنوهم حدثوا … ومن الحضارمة جماعة تفرقوا في البلاد وسكنوها وظهر لهم بها أولاد مثل مصر والشام والكوفة وغيرها من البلاد، ويقال


المهملة وتخفيف الضاد المعجمة حضار جد أبى موسى الأشعري وآل بيته.
ومحمد بن علي بن حضار أبو حبيب الكوفي أخذ القراءات عن محمد بن حفص عن حمزة الزيات» (١٥٨ - الحضائرى) رسمه المشتبه مع الحصائرى، قال «وبمعجمة شمس الدين الحضائرى الفقيه قدم علينا من بغداد».
(١) في اللباب «إنما نسب إلى حضرموت القبيلة المشهورة، ونسبه يدل على ذلك، وهو وائل بن حجر بن ربيعة بن وائل بن النعمان بن زيد بن سبإ بن عمرو بن حجر ابن عمرو بن قيس بن كعب بن سهل بن زيد بن حضرموت بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب الأكبر بن الفزر بن بنت بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبإ» قال المعلمي ثم اختلاف في نسب وائل. وفي نسب حضر موت، وفي النسب معد الغوث ووائل حضرمي الدار على كل حال.