للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

هصيص بن حيي بن وائل بن جشم بن مالك بن كعب بن القين - وهو النعمان ابن جسر بن شيع اللَّه بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة - قاله ابن حبيب عن ابن الكلبي فيما ذكره الدارقطني والنسبة إلى هذا البطن/ حضني. وحضن جبل من جبال العرب بنجد يضرب به المثل يقال: أنجد من رأى حضنا. (١) (٢)

١١٧١ - الحَضيرِى

بفتح الحاء المهملة وكسر الضاد المعجمة وبعدها الياء آخر الحروف وفي آخرها الراء، هذه النسبة إلى الحضيرية (٣) وهي محلة ببغداد من الجانب الشرقي (٤) منها أبو بكر محمد بن الطيب بن سعيد بن


(١) في س وم «راشد» وسقط من ع.
(٢) (٦٦٠ - الحضوري) استدركه اللباب وقال «بفتح الحاء وضم الضاد وسكون الواو وفي آخره راء، هذه النسبة إلى حضور بن عدي بن مالك (في القبس عن الهمدانيّ زيادة: بن زيد بن سدد بن زرعة - وهو حمير الأصغر - بن سبإ الأصغر) بن زيد بن سهل (وقلبه الهمدانيّ قال: سهل بن زيد) بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم [ ..... ] بن حمير، وهم في همدان، منهم شعيب بن ذي مهدم الّذي قتله قومه (زاد في القبس عن ابن الكلبي: فغزا هم نصر فقتلهم فنزل فيهم: فلما أحسوا بأسنا إذ هم منهم يركضون - إلى قوله تعالى: فجعلناهم حصيد فنزل فيهم: فلما أحسوا بأسنا إذ هم منها يركضون - إلى قوله تعالى: فجعلناهم حصيدا خامدين. فحصدهم نصر بالسيف) وكان نبيا قال ابن عباس: بعث اللَّه في سبإ اثنى عشر نبيا فكذبوهم فأتوا مكة فتعبدوا بها حتى ماتوا. وليس هذا شعيبا النبي إلى أهل مدين».
(٣) مثله في اللباب ومعجم البلدان، ووقع في س وم وع «الحضيرة» وانظر ما يأتي.
(٤) في معجم البلدان «لا أعرف هذه المحلة ببغداد .... لكن ببغداد محله يقال لها