للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

موسى الصباغ الحضيرى من أهل بغداد كان صدوقا حدث عن أبي بكر أحمد بن سلمان النجاد وأبى بكر محمد بن عبد اللَّه الشافعيّ وأحمد بن يوسف ابن خلاد ومحمد بن يوسف بن حمدان الهمذانيّ، ذكره أبو بكر أحمد بن علي الخطيب الحافظ في التاريخ، وقال: كتبنا عنه وكان صدوقا. ومات في شهر ربيع الآخر سنة ثلاث وعشرين وأربعمائة.

١١٧٢ - الحُضينى

(١) بضم الحاء المهملة وفتح الضاد المعجمة وبعدها الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وفي آخرها النون هذه النسبة ..... (٢) والمشهور بهذا الانتساب أبو الطيب عبد الغفار بن عبيد اللَّه بن السري الحضيني واسطي من أهل المعرفة بالنحو واللغة والشعر، يروى عن أبي الحريش


الخضيرية - بالخاء المعجمة والتصغير» ثم ذكرها في الخاء المعجمة «الخضيرية بلفظ تصغير خضرة منسوب، محلة كانت ببغداد تنسب إلى خضير مولى صالح صاحب الموصل وكانت بالجانب الشرقي وفيها كان سوق الجرار، سكنها محمد بن الطيب ابن سعيد (في النسخة: سعد) الصباغ فنسب إليها فقيل: الخضري، … ومحمد ابن الطيب هذا هو الّذي ذكره أبو سعد في هذا الرسم. وقد ذكره ابن نقطة في رسم (الخضيري) بالخاء المعجمة مصغرا وقال: كان يسكن محلة بشرقى بغداد يقال لها الخضيرية» وترجمته في تاريخ بغداد ج ٥ رقم ٢٩٠٧ وفيها «كان يسكن الخضيرية من الجانب الشرقي» فبان أن هذا الرسم وهم.
(١) مثله في اللباب ومعجم البلدان في رسم (الحضيرية) بالحاء المهملة ولم يؤرخه في الخاء المعجمة ولا أرخه ابن نقطة والّذي في تاريخ بغداد «ثمان».
(٢) بياض، والظاهر أنها نسبة إلى (حضين) والمعروف بحضين هو الحضين بن المنذر الرقاشي لم يذكر له سمى إلا حفيده حضين بن يحيى بن الحضين فلعل للرجل الآتي علاقة به.