للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

ابن حازم بن صبح (١) بن صباح الحكيمي الكاتب، من أهل بغداد، حدث عن زكريا بن يحيى بن أسد المروزي ومحمد بن عبد النور المقرئ ومحمد بن إسحاق الصغاني (٢) والعباس بن محمد الدوري وجماعة سواهم، روى عنه أبو الحسن علي بن عمر الدارقطني وأبو عمر محمد بن العباس بن حيويه الخزاز و (٣) محمد ابن عمران (٤) المرزباني (٥) وغيرهم. وكان ينزل ببغداد درب الأعراب، وكان بلخى الأصل، وثقه أبو بكر البرقاني غير أنه قال: في حديثه مناكير، وقال أبو بكر الخطيب عقيبه: قد اعتبرت أنا حديثه فقلما رأيت فيه منكرا. وكانت ولادته في ذي الحجة من سنة اثنتين وخمسين ومائتين، ومات في ذي الحجة سنة ست وثلاثين وثلاثمائة … وأبو عمرو أحمد بن محمد بن إبراهيم ابن حكيم المديني الحكيمي مولى بني هاشم، يعرف بابن ممك من أهل مدينة أصبهان، كانت له رحلة إلى الشام والعراق والري أكثر فيها الحديث


(١) وقع في تاريخ بغداد ج ١ رقم ١٠٢ «صبيح» واللَّه أعلم.
(٢) هكذا في م وهو الصواب، وفي تاريخ بغداد «الصاغاني» وهو صحيح أيضا وعن بقية النسخ «السمعاني» خطأ.
(٣) زيد في س وم وع «أبو» أحسب المؤلف أثبتها بقصد ذكر الكنية ولم يستحضرها فترك بياضا، وكنية المرزباني أبو عبيد اللَّه كما يأتي في رسمه وانظر ما يأتي.
(٤) هكذا في تاريخ بغداد وهكذا يأتي في رسمه وهو مشهور ووقع في ك «عبيد اللَّه» بدل (عمران) وأحسب لفظ «عبيد اللَّه» كان حاشية لتكميل الكنية فأدرجها الناسخ هنا، وفي س وم وع «عبد اللَّه».
(٥) في س وم وع «بن المرزبان».