للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

إليهم أبو الحسن معشر بن منصور بن عطية الحنشى، شاعر (١)، روى عنه الرياشي شعرا له … وابن عمه أبو عيسى الحنشى (٢) … وعطاء بن عبس [أبو عبس - (٣)] الحنشى، شاعر، قال الصولي عن محمد بن يزيد الرياشي قال كان أبى يستفصحه ويستنشده شعره.

١٢٤٠ - الحَنْطَبِى

بفتح الحاء المهملة وسكون النون وفتح الطاء المهملة وفي آخرها الباء الموحدة، هذه النسبة إلى الجد، واشتهر بها أبو الفرج عبد الواحد بن نصر بن محمد بن عبيد اللَّه بن عمر بن الحارث بن المطلب بن عبد اللَّه بن عبد العزيز بن المطلب بن عبد اللَّه بن المطلب بن حنطب بن الحارث ابن عبيد بن عمر بن مخزوم الحنطبى الشاعر المعروف بالببغاء، وقد ذكرته في حرف الباء الموحدة فيما تقدم.

١٢٤١ - الحَنْظَلِى

بفتح الحاء المهملة وسكون النون وفتح الظاء المعجمة هذه النسبة إلى بنى حنظلة، وهم جماعة من غطفان (٤) فأ [ما أ - (٥)] لإمام


(١) في س وم وع «الشاعر».
(٢) مثله في الإكمال ٣/ ٢٤٢، وفي التوضيح ما معناه: أخشى أن يكون هو الّذي بعده صحفت كنيته
(٣) سقط من ك، وتحرفت كلمة «عبس» في بعض النسخ واشتبهت في بعضها، والّذي أثبتناه هو الثابت في الإكمال والقبس والمشتبه والتوضيح والتبصير.
(٤) حكاه في اللباب ولم يتعقبه وزاد «منهم عبد اللَّه بن المبارك … » وأصل هذا ما روى عن ابن أبي حاتم كما يأتي ويأتي ما فيه، والمشهور إنما هو حنظلة بن مالك ابن زيد مناة بن تميم.
(٥) من ك.