للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

اليمامة، يروى عن قيس بن طلق، روى عنه ملازم بن عمرو … وعبد الحميد ابن عبد الحميد/ الحنفي من أهل اليمامة، يروى عن هوذة بن قيس، روى ١٣٩/ ألف عنه ملازم بن عمرو والسري بن هوذة … وأثال بن قرة بن حوشب (١) الحنفي من أهل اليمامة، يروى عن أم سلمة (٢) ، روى عنه عكرمة ابن عمار … وجماعة سواهم مثل إسماعيل بن سميع الحنفي [وأيوب بن النجار الحنفي. وأبى سليمان خليد بن جعفر الحنفي. وأبى زميل سماك بن الوليد الحنفي - (٣)] وغيرهم … وأبو الوليد أحمد بن عبد اللَّه بن أبي رجاء الحنفي الهروي، يروى عن يحيى بن سعيد القطان ومحمد بن عبيد الكوفي، قال ابن أبي حاتم سمعت أبا زرعة يقول: يعد في الهرويين وكتبت عنه. قال ابن أبي حاتم: كتب عنه أبى على باب إبراهيم بن موسى، سئل أبى عنه فقال: صدوق … وأما أبو عبد اللَّه محمد ابن الحنفية، ابن أمير المؤمنين على ابن أبي طالب نسب إلى أمه واسمها خولة، وسميت الحنفية وغلب عليها لأنها كانت من سبى بنى حنيفة أعطاها إياه الصديق أبو بكر [، ولو لم يكن إماما لما صح قسمته - (٤)] وبهذا (٥) يستدل


(١) كذا والّذي في تاريخ البخاري وكتاب ابن أبي حاتم وغيرهما «أنال بن قرة» لم يرفعوا نسبه ثم ذكروا انه يروى عن شهر بن حوشب عن أم سلمة.
(٢) تقدم ان أثال بن قرة انما يروى عن شهر بن حوشب عن أم سلمة، وشهر ليس بحنفى ولا يمامى فكان الصواب ان يقال: وأثال بن قرة الحنفي من أهل اليمامة، يروى عن شهر بن حوشب عن أم سلمة.
(٣) سقط من ك.
(٤) ليس في م.
(٥) في ك «وبها».