للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

عائشة Object حاجة تلك السنة بسبب اجتماع أهل الفساد والعيث من البلاد بالمدينة لقتل عثمان Object خرجت عائشة Object هاربة من الفتنة، فلما لحقها طلحة والزبير حملاها إلى البصرة في طلب دم عثمان من على Object وكان ابن الزبير عبد اللَّه ابن أختها أسماء ذات النطاقين فلما وصلت عائشة Object معهم إلى هذا الماء نبحت الكلاب عليها فسألت عن الماء واسمه فقيل لها الحوأب فتذكرت قول النبي Object أيتكن ينبح عليها كلاب الحوأب، فتوقفت وعزمت على الرجوع فدخل عليها ابن أختها ابن الزبير وقال: ليس هذا ماء الحوأب حتى قيل إنه حلف على ذلك وكفر عن يمينه - واللَّه أعلم، ويممت عائشة Object إلى البصرة، وكانت وقعة الجمل المعروفة. (١)

١٢٥٣ - الحَوْتَكى

بفتح الحاء المهملة وسكون الواو وفتح التاء المنقوطة باثنتين من فوقها وفي آخرها الكاف، هذه النسبة إلى ..... (٢) أبو الوليد هاشم بن أحمد بن إسحاق بن يزيد بن أبي خلف الحوتكى من أهل مصر، توفى سنة تسع (٣) عشرة وثلاثمائة. (٤)


(١) (٦٩٨ و ٦٩٩) الحوبى - بفتح فسكون ولا همز، والحوبى بضم فسكون، ولا همز، راجع التعليق على الإكمال ٢/ ٢٢٨.
(٢) بياض. وفي جمهرة ابن حزم واشتقاق ابن دريد أن بنى حوتكة بن سود بن أسلم الآتي ذكرهم نزلوا مصر، وأفاد الأستاذ عبد السلام هارون في التعليق على الاشتقاق ص ٥٤٦ أن بمصر من اعمال السيوط بلدة تسمى بالحواتكة، والرجل الآتي مصرى».
(٣) في م وع (٣) وفي اللباب «ثلاث».
(٤) في القبس ما لفظه «في قضاعة حوتكة بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة