للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

ابن كثير بن مالك بن جشم … قال الدارقطني ورأيت هذا الحرف في نسخة أخرى عن ابن حبيب حوث (١) بن سبع (٢) بالثاء. واللَّه أعلم. (٣)


فأولد السبع السبيع - بطن، وحوثا - وهو عبد اللَّه، بطن» وفيه ص ١٢١ في نسب بكيل «جوب بطن يسمى به الوطن (يعنى البلد) من البون كما سمى بحوث من حاشد الوطن» يعنى ان (حوث) اسم الرجل وسمى به موضع أو بلد، وقد ذكر (حوث) الموضع في كتابه الآخر صفة جزيرة العرب. وذكره البكري في معجمه قال «حوث بضم الحاء وبالثاء المثلثة موضع من ديار همدان سمى بساكنه حوت بن حاشد» كذا، فأما ان يكون الصواب (حوث من حاشد) كما هي عبارة الهمدانيّ، ومنه فيما يظهر أخذ البكري، وإما ان يكون نسبه إلى جده الأعلى لأن (جشم) الآتي في نسبه هو ابن حاشد. هذا ولا يزال هذا الموضع يسمى (حوث) إلى الآن ونسب اليه جماعة من فضلاء اليمن - راجع معجم المؤلفين.
(١) في ك «حارث» خطأ.
(٢) الّذي في كتاب ابن حبيب «سبيع» كما مر
(٣) في رسم (الحوتى) بالفوقية من القبس «في همدان حوت (زاد الهمدانيّ في الإكليل: بن سبيع - كما مر) بن سبع .... ، منهم الحارث الأعور بن عبد اللَّه بن كعب بن أسد بن يخلد (زاد الهمدانيّ في الإكليل: بن يعمر بن عمرو بن الحارث ابن يمجد بن يخلد) بن حوت (عند الهمدانيّ: حوث بالمثلثة - كما مر) الفقيه صاحب علي ﵇ ذكره ابن الكلبي.
(٧٠٠ - الحوثرى) رسمه في القيس وقال «في عبد القيس حوثرة - هو ربيعة بن عوف بن عمرو بن بكر بن عوف بن أنمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أقصى بن عبد القيس، قال ابن الكلبي: سمى حوثرة لأنه ساوم امرأة بمكة في قدح فاستصغره فقال لو أدخلت فيه حوثرتى لملأته - يعنى ذكره. وقال المدائني: سمى حوثرة لطرفة به - اى جنون، ذكروا أنه كان يسقى غرسه نهارا ويقلعه ليلا ويقول: