للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

بأصبهان … وأبو العباس عبد اللَّه بن محمد بن جعفر الحيانى البوشنجي، يروى عن محمد بن إسحاق بن خزيمة، روى عنه أبو عثمان سعيد بن العباس بن محمد الهروي وأبو بكر البرقاني … قال ابن ماكولا [و] شاب كان يكتب معنا الحديث بصور، وكان من أهل الخير، يعرف بالحيانى، واسمه الحسن ابن عبد الحسن [بن الحسن - (١)] الحيانى وكنيته أبو محمد … وأبو محمد أسعد ابن عبد اللَّه بن حيان النيسابورىّ الحيانى، كان سديد السيرة مكثرا، حدث عن أبي صالح أحمد بن عبد الملك المؤذن الحافظ، وأفاد مشايخنا عن جماعة من شيوخ نيسابور (٢)، روى لنا عنه أبو طاهر السنجي بمرو … وابنه أبو سعد عبد اللَّه بن أسعد الحيانى، شيخ صالح ثقة، سمع أبا بكر أحمد بن علي بن خلف وأبا عمرو عثمان بن محمد المحمي وأبا الفضل محمد بن عبيد اللَّه الصرام وأبا المظفر موسى بن عمران الأنصاري وطبقتهم/ كتب (٣) عنه الكثير بنيسابور في الرحلة التي عرجت (٤) منها إلى العراق وتوفى. (٥)


(١) سقط من م وع.
(٢) في س وم وع «عن جماعة بنيسابور».
(٣) هكذا في النسخ وتدبر.
(٤) في س وع «خرجت» وكذا كتبت أولا في م ثم أصلح فجعل «خرج» وراجع التعليقة قبل هذه، فإن كان الصحيح هنا «خرجت» أو «عرجت» فالظاهر أن الصواب هناك «كتبت» ويشهد لهذا ان في اللباب «روى عنه أبو سعد السمعاني» فينبه على هذا في التعليق على الإكمال.
(٥) راجع التعليق على الإكمال ٣/ ٧٠.
(٧٠٨ - الحيدري) رسمه القبس وقال «حيدرة اسم من أسماء الأسد .... ، ينسب كذلك أبو الحسين محمد بن أحمد، روى له الماليني بسنده عن ابن عباس