للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

الخامرى، ويجب أن يكون بمقتضى القياس الأخموري (١). (٢)

١٣٠١ - الخَانْقاهى

بفتح الخاء المعجمة والنون بينهما الألف وفتح القاف وفي آخرها الهاء هذه النسبة إلى خانقاه، وهي بقعة يسكنها أهل الخير والصوفية، واشتهر بهذه النسبة أبو العباس الخانقاهى من أهل سرخس،


(١) هذا مبنى على أن (الخامرى) نسبة إلى لفظ (الأخمور) ولا أرى ذلك بل الظاهر أنه نسبة إلى خامر، وان (الأخمور) كأنه جمع أو اسم جمع للخامرى، فقد قالوا لبني خاضد (الأخضود) ولبني حاطب (الأحطوب) ولنبي سالم (الأسلوم) وكذا قالوا الأحكول لبني حكل، والأحروم لبني حريم، والأجذوم لبني جذام، والأحجول لبني حجل، والأحنوش لبني حنش، والأعصوم لبني عصمان، والأنحوب لبني نحب. راجع الإكمال بتعليقه ٣/ ٧٥ و ١٣٤.
(٢) (٧٢٠ - الخامى) رسمه ابن نقطة وقال «اما الخامى بفتح الخاء المعجمة وبعد الألف ميم فهو أبو طاهر أحمد بن محمد بن عمرو الخامى المديني، حدث عن أبي سعيد ابن يونس بن عبد الأعلى المصري، حدث عنه منير بن أحمد بن الحسن الخلال.
وإسماعيل بن عمرو بن إسماعيل بن راشد الخامى الحداد المقرئ، حدث عن أبي محمد الحسن بن بشر بن إسماعيل بن غدق الأزدي وأبى الطيب العباس بن أحمد بن محمد الشافعيّ، حدث عنه أبو طاهر محمد بن أحمد بن أبي الصقر الأنباري - نقلته من خط إسماعيل بن أحمد بن السمرقندي».
(٧٢١ - الخانجاهى) في معجم البلدان «خانجاه لا أدرى اين هو؟ الا ان شيرويه قال: محمد بن عبد اللَّه بن عبدان الصوفي أبو بكر يعرف بالحافظ الخانجاهى، روى عن ابن هلال وابن تركان وغيرهما، ما أدركته لصغر سنى، وحدثني عنه عبدوس، وكان صدوقا، أحد مشايخ الصوفية في وقته. ذكره في الطبقة الحادية عشر من أهل همذان، فالظاهر أنه محلة بهمذان أو قرية من قراها واللَّه أعلم.» (٧٢٢ - الخانسارى) في معجم البلدان «خانسار بكسر النون والسين مهملة قرية