للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

ومائتين - قاله ابن يونس وأبو أيوب سليمان [بن - (١)] سلمة الخبائرى [الحمصي ابن أخت عبد اللَّه بن عبد الجبار الخبائرى - (١)] من أهل حمص، روى عن إسماعيل بن عياش وبقية بن الوليد ومحمد بن حرب، روى عنه محمد بن عزيز (٢) وعلي بن الحسين بن الجنيد، قال ابن أبي حاتم: سمع منه أبى ولم يحدث عنه، وسألته فقال: متروك الحديث لا يشتغل به، فذكرت ذلك لابن (٣) الجنيد فقال: صدق، كان يكذب، ولا أحدث عنه بعد هذا. (٤)

١٣١٢ - الخِبْذَعِى

بكسر الخاء المعجمة/ وسكون الباء الموحدة وفتح الذال المعجمة (٥) والعين المهملة، هذه النسبة إلى بطن من همدان، وهو خبذع بن مالك بن ذي بارق - قاله ابن ماكولا، والمنتسب إليها إسماعيل بن بهرام الخِبْذَعِيّ، يروى عن عبد الرحمن بن مالك بن مغول، حدث عنه علي بن سعيد الرازيّ وغيره والقاسم بن الوليد الخِبْذَعِيّ. وابنه الوليد ابن القاسم، حدثا ومحمد بن مساور بن سلمة الخِبْذَعِيّ، كوفي، سمع القاسم


(١) سقط من ك وس.
(٢) في ك «عزير» خطأ وتصلح في تعليق الإكمال ٣/ ٢٩٢.
(٣) في م «لأبى» خطأ.
(٤) (٧٢٥ - الخببيّ) بفتح المعجمة والموحدة الأولى، نسبة إلى خبب من قرى دمشق من اعمال زرع منها أبو عبد اللَّه محمد بن ثابت بن ثابت الخببيّ الشافعيّ وغيره - راجع التعليق على الإكمال ٢/ ٢١٧.
(٥) كذا، والّذي في الإكمال في موضع أنه بكسر الخاء والذال، وفي موضع أنه بفتح الخاء وكذا الذال فيما يظهر، راجع الإكمال بتعليقه ٢/ ١٩٢ و ٣/ ١٢٤.