للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

آخرها الفاء، هذه النسبة إلى خروف وهو جد صدقة (١) بن محمد بن خروف المصري الخروفى من أهل مصر، يروى عن محمد بن هشام السدوسي، روى عنه أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني.

١٣٧٨ - الخَرْهى

أبو الفتح عبد السلام بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن خدانماه الخرهى القاضي الشيرازي الشافعيّ الكازروني، من أهل العلم والفضل، يروى ..... (٢)، حدث بأصبهان، وروى لنا عنه أبو عبد اللَّه محمد بن غانم بن أحمد الحداد وغيره، وكانت وفاته بعد سنة تسع وستين وأربعمائة (٣) فإنه حدث بأصبهان في هذه السنة. (٤)

١٣٧٩ - الخُرَيْبى

بضم الخاء المعجمة وفتح الراء وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وفي آخرها الباء المنقوطة بواحدة، هذه النسبة إلى الخريبة، وهي محلة مشهورة بالبصرة، والمشهور بالانتساب إليها أبو عبد الرحمن عبد اللَّه بن داود الخريبى الهمذانيّ، أصله من الكوفة نزل خريبة البصرة فنسب إليها - هكذا ذكره أبو حاتم بن حبان، يروى عن


(١) مثله في اللباب والمعجم الصغير للطبراني ص ١٠٢، ووقع في ك «صوفة» كذا.
(٢) بياض.
(٣) أو فيها.
(٤) (٧٤٧ - الخروى) في معجم البلدان «خرو الجبل قرية كبيرة بين خابران وطوس، ينسب إليها محمد بن محمد بن الحسين بن إسحاق بن طاهر الحاكمي الخروى الجبليّ أبو جعفر، شيخ صالح من أهل العلم، خطيب قريته وفقيهها، سمع أبا بكر أحمد بن علي الشيرازي وأبا محمد الحسن بن أحمد السمرقندي، سمع منه السمعاني بقريته - وكانت ولادته سنة ٤٥١ ومات في رمضان سنة ٥٣٢.