للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

ابن محمد بن عمران الجندي ومحمد بن عمر بن زنبور الوراق وأبا الفضل محمد بن الحسن بن المأمون وغير واحد ممن بعدهم، كتبت عنه (١)، وكان سماعه صحيحا، وتوفى يوم السبت الرابع من شهر ربيع الآخر سنة ثلاث عشرة وأربعمائة. (٢)

١٤٢٠ - الخُصَيْفى

بضم الخاء المنقوطة وفتح الصاد المهملة وسكون الياء آخر الحروف وفي آخرها الفاء، هذه النسبة لأبى عمرو مروان بن شجاع الخصيفى الجزري القرشي الأموي مولاهم، نسب إلى خصيف بن عبد الرحمن الجزري لكثرة روايته عنه، سمع سالم الأفطس وإبراهيم بن


(١) قائل هذا الخطيب في تاريخ بغداد ج ٨ رقم ٤٤٩٦ فأما المؤلف فإنما ولد بعد وفاة دجى بنحو تسعين سنة ولكن هذه عادة له، ينقل عبارة بعض من تقدمه كالحاكم والخطيب ولا يصرح بذلك ومع ذلك يترك الضمائر بحالها كأنه يتكل على القرينة.
(٢) في اللباب «فاته ذكر سعد الخصي أحد عمال مروان بن محمد الحمار ولاه الكوفة بعد الضحاك بن قيس الشيباني، وإنما قيل له الخصي لأنه لم يكن له لحية وهو رجل من الأزد - قاله خليفة بن خياط» وراجع الإكمال وتعليقه.
(٧٦٥ - الخصي) في الإكمال ٣/ ٢٤٩ «وأما الخصي بالخاء المعجمة المضمومة وبالصاد المهملة المفتوحة فهو .... (بياض)».
(٧٦٦ - الخصّى) في الاستدراك «الخصي بضم الخاء وكسر الصاد المهملة المشددة منسوب إلى خصة قرية فوق حربي من اعمال دجيل منها الشيخ الصالح محمد ابن علي بن محمد بن المهند السقاء الحريمى .... » راجع التعليق على الإكمال