للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

ابن محمد بن ........ (١) الخلويى نسب إلى جده خلّويه إن شاء اللَّه، يروى عن جماعة من العلماء وجمع الأربعين لنفسه، روى عنه أبو الفضل محمد ابن عبد الرزاق (٢) الماخوانى. (٣)

١٤٤٣ - الخلِيع

بفتح الخاء المعجمة وكسر اللام بعدها الياء المنقوطة من تحتها باثنين وفي آخرها العين، هذا [لقب - (٤)] أبى على الحسين بن ابن الضحاك بن [ياسر - (٤)] البصري الخليع الشاعر الباهلي، سمى بذلك لخلاعته ومجونه وهزله، وهو مولى باهلة، خراساني الأصل من البصرة سكن بغداد [وكان ينادم - (٤)] الخلفاء دهرا طويلا، وله مع أبي نواس أخبار معروفة، وذكره أبو عبد اللَّه المرزباني [فقال أبو علي الخليع - (٤)]


(١) بياض.
(٢) مثله في اللباب وهكذا يأتي في رسم (الماخوانى)، ووقع هنا في س وم وع «محمد بن عبد الرحمن» كذا.
(٣) (خلّى) يأتي رقم ١٤٤٦ واستدرك هناك (الخلّى) (٧٨٤ - الخليدى) ذكره التوضيح وقال «بضم أوله وفتح اللام وسكون المثناة تحت وكسر الدال المهملة هو صلب بن مطر، روى عنه محمد بن فضيل بن غزوان» قال المعلمي هو في تاريخ البخاري ج ٢ ق ٢ رقم ١٠١٣ «صلب بن مطر الخليدى عن قتادة (في الإكمال وغيره: قدامه) ابن أخت سهم بن منجاب، سمع منه ابن فضيل عن عيسى المرادي عن معاذ ..... حدثني ابن أبي شيبة انا ابن فضيل عن الصلب عن عيسى المرادي عن معاذ» وفي مؤتلف عبد الغنى والإكمال «الخلدى» راجع رسم (الصلب) من الإكمال.
(٤) سقط من ك.