للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

وبهونة، فقيل له: خمس قرى، والنسبة إليها (١) خمقرى، خرج منها جماعة كثيرة من العلماء قديما وحديثا وكتبت عن جماعة منهم بها، منهم أبو المحاسن عبد اللَّه بن سعيد بن محمد بن سعيد (٢) بن محمد بن محمد بن موسى ابن سهل بن موسى بن عبد اللَّه بن محمد بن موسى الخمقرى كان من المشهورين بالفضل والتقدم، وكانت له معرفة بالتأريخ، وكان ذا رأى وحزم وعقل، سمع أبا القاسم هبة للَّه بن عبد الوارث الشيرازي الحافظ، كتبت عنه بمرو ثم لقيته بخمس قرى، وتوفى في سنة ثلاث وأربعين وخمسمائة.

١٤٥٨ - الخُمْلى

بضم الخاء المعجمة وسكون الميم وبعدهما اللام، هذه النسبة إلى خمل، قال السكرى عن ابن حبيب في كتابه: خمل بن شق بن رقبة بن مخدج بن عامر بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة بن خزيمة، ثم قال: وخمل هذا رجل وهو جد مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية. هذا كله قول ابن حبيب، ويقال خمل بالفتح وقال الزبير بن بكار:

بهنانة بنت صفوان بن أمية بن محرث بن خمل بن شق بن رقبة، من بنى مالك بن كنانة، هي أم عبد اللَّه بن مخرمة بن عبد العزى بن أبي قيس بن عبد ودّ بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤيّ، وكان من المهاجرين الأولين شهد بدرا. قال ابن الكلبي: علقمة بن صفوان بن أمية بن محرث بن


(١) في م وع «اليه» اى إلى المجموع.
(٢) الأسماء الآتية بعد هذا في هذا النسب هي في ك كما يأتي، وليس في س منها إلا «بن سهل» ولا في م وع الا «محمد بن موسى»، وفي اللباب منها «محمد بن موسى ابن سهل».