للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

أبو بكر بلال بن رضار (١) بن ربانة (٢) الإشتيخني الخيدشترى، يروى عن الحسين ابن عبد اللَّه الرينجنى (٣)، روى عنه عبد اللَّه بن محمد بن الفضل السرخسي، ليست روايته بالقوية كأنه لم يكن من أهل الصنعة.

١٥١٧ - الخَيْراخَرى

(٤) بفتح الخاءين المعجمتين والياء المسكونة (٥)


(١) كذا في ك، ومثله بلا نقط في سائر النسخ، وفي أجود مخطوطتى اللباب «صيار» وفي المطبوعة والقبس «صتار» وفي معجم البلدان «ميار».
(٢) مثله في اللباب، ووقع في س وم وع «زيادة».
(٣) الكلمة مشتبهة في الأصول وأشبه النسب المعروفة بها (الرَّبِنْجَنيّ) ستأتي في موضعها، ووقع في اللباب «البربنجنى» كذا.
(٤) كذا وقع هذا الرسم هنا في نسخ الأنساب وكذا في مخطوطتى اللباب غير أنه فيهما نقط وضبط على أنه (الخيزاخزى) بزايين منقوطتين ووقع في مطبوعة اللباب بعد الخيريّ (الخيزاخزى) بزايين، وكذا أعيد هناك بحاشية أجود المخطوطتين، ووقع في القبس بعد الخيريّ بالنقط، وكذا في معجم البلدان وقع رسم البلدة (خيزاخزا) وضبط بزايين منقوطتين وموضعه يقتضي ذلك، وبزايين أيضا ضبط في الجواهر المضية ج ١ رقم ١٢١ وكذا في الفوائد البهية في ترجمة أحمد بن عبد اللَّه، وقال «كذا ضبطه السمعاني» ولم يشر أحد منهم إلى خلاف فكأنه كان عندهم انه في الأنساب بزايين، وإنما تقدم في النسخ عن موضعه كما يتفق في مواضع أخرى من الأنساب، راجع رسم (الخشنامى) وما قبله وبعده، ورسم (الخيابرى) وما قبله وبعده. وبالجملة لولا احترام الأصول لأثبتناه هنا (الخيزاخزى) بنقط الزايين.
(٥) كذا، والوجه: الساكنة. أو السكنة. ووقع في س وم وع «المكسورة» خطأ.