للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

له: سلمان الخيل، كان يلي الخيول في خلافة عمر بالكوفة، وكان رجلا صالحا يحج في كل سنة [روى عنه أبو وائل، قتل ببلنجر من نواحي ارمينيّة غازيا، كان على مقدمة سعيد بن العاص في سنة - (١)] خمس وعشرين في خلافة عثمان.

١٥٢٣ - الخَيْلِيْلى

بفتح الخاء المعجمة وبالياءين آخر الحروف بينهما اللامان هذه النسبة إلى خيليل وهو بطن من غسان، ذكر محمد بن حبيب عن هشام بن الكلبي في نسب قضاعة فقال: سحمة بنت كعب بن عمرو بن خيليل، من غسان أم ولد عوف بن عامر بن عوف بن بكر (٢).

١٥٢٤ - الخَيْلى

بفتح الخاء المعجمة وسكون الياء آخر الحروف وبعدهما اللام، هذه النسبة إلى الخيل وقودها، قال الدارقطني: وأما الخيلى فهو قائد من قواد السلطان، يعرف بغريب الخيلى. (٣)


(١) سقط من ك.
(٢) راجع الإكمال ٤/ ٣٦٩.
(٣) (٨١١ - الخيمى) رسمه التوضيح وقال «بكسر أوله وفتح المثناة تحت وكسر الميم: الشهاب أبو عبد اللَّه محمد بن عبد المنعم بن محمد بن يوسف بن أحمد الأنصاري ابن الخيمى، حدث عن محمد بن علي بن الجلاجليّ وأبى الحسن علي بن نصر ابن المبارك بن البناء وغيرهما، وعنه البهاء محمد بن محمد بن حمويه الضرير. وعلي بن عبد اللطيف ابن الخيمى، حدث عن أبي الفتح بن شاتيل، وعنه إجازة زينب ابنة الكمال المقدسية. وأبو طالب محمد بن علي بن علي بن علي (ثلاثا وصحيح عليها) ابن الخيمى، شاعر أديب فاضل من أهل جزيرة ابن عمر - وقيل من الحلة،