للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

[١٥٤٨ - الداودانى]

بفتح الدال والألف والواو بين الدالين المهملتين وفي آخرها النون، [هذه النسبة إلى داودان - (١)] وهي مدينة من أعمال البصرة - هكذا ذكره أبو بكر أحمد بن محمد بن عبدوس النسوي، ومحمد ابن عبد العزيز الداودانى منها، يروى عن عيسى بن يونس الرمليّ، روى عنه أبو عبيد اللَّه محمد بن [عبيد اللَّه بن - (١)] أحمد الرصافيّ وغيره، وهو شيخ النسوي - أعنى الرصافيّ. (٢)


من العلماء والأدباء منهم أبو عمرو عثمان بن سعيد بن عثمان الداني صاحب كتاب التيسير .... » راجع تعليق الإكمال ٤/ ١٣٣.
(١) من ك.
(٢) (٨١٩ - الداوردانى) في معجم البلدان «داوردان بفتح الواو وسكون الراء وآخره نون من نواحي شرقي واسط بينهما فرسخ .... ، وينسب إلى داوردان من المتأخرين أحمد بن محمد بن علي بن الحسين الطائي أبو العباس، يعرف بابن طلامى، شيخ صالح من أهل القرآن، قدم بغداد وسمع بها من أبى القاسم إسماعيل بن أحمد السمرقندي وغيره، ورجع إلى بلده، فأقام بها مشتغلا بالرياضة والمجاهدة، مات في سابع شهر رمضان سنة ٤٥٥، وحضر جنازته أكثر أهل واسط».
(٨٢٠ - الداورى) رسمه ابن نقطة في الاستدراك وقال «بفتح الدال المهملة والواو وكسر الراء، فهو أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن أحمد الداورى، حدث عن أبي القاسم إبراهيم بن محمد بن علي بن الشاة، كتب عنه أحمد بن محمد بن عبد اللَّه بن مهرة - نقلته من خط يحيى بن مندة مضبوطا» هكذا في النسختين، ووقع في التبصير « …
وعنه أحمد بن محمد بن عبد اللَّه بن مهيرة» وفي معجم البلدان «داور … هي