للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

الخواص، توفى سنة عشرين أو نيف وعشرين وثلاثمائة وأبو عمرو عثمان ابن عمر بن خفيف المقرئ المعروف بالدراج، من أهل بغداد، كان ثقة، حدث عن هارون بن علي المزوق وعلي بن حماد بن هشام العسكري وأحمد بن حبيب النهرواني وأبى بكر بن أبي داود ومحمد بن هارون المجدّر وغيرهم، روى عنه أبو الحسن بن رزقويه وأبو بكر البرقاني وجماعة سواهم، وكان من الأبدال، قال يوما في مرضه الّذي توفى فيه لرجل كان يخدمه: امض فصل ثم ارجع سريعا فإنك تجدني قدمت، وكانت صلاة الجمعة قد حضرت، فمضى الرجل إلى الجامع وصلى الجمعة ورجع إليه مسرعا فوجده قد مات، وكان من أهل القرآن والديانة والستر، جميل المذهب، وكانت وفاته فجأة في شهر رمضان سنة إحدى وستين وثلاثمائة.

١٥٧٦ - الدَرّاجى

بفتح الدال المهملة والراء المشددة وفي آخرها الجيم، هذه النسبة إلى دراج، وهو اسم لجد أبى جعفر أحمد بن محمد بن دراج القطان الدراجى، من أهل بغداد، رازي الأصل، حدث عن أبي على الحسن ابن عرفة وأبى يحيى محمد بن سعيد بن غالب الضرير العطار (١)، روى عنه أبو حفص بن شاهين الواعظ وعبد اللَّه بن أحمد بن عبد اللَّه التمار. (٢)


(١) مثله في تاريخ بغداد ج ٥ رقم ٢٣٥٣، ورقم ٢٨١٦. ووقع في س وم وع «القطان».
(٢) (الدراوَرْديّ) يأتي رقم ١٥٧٨ وهذا موضعه.
(٨٣٤ - الدربندي) في معجم البلدان «دربند، هو باب الأبواب .... وينسب اليه الحسن بن محمد بن علي بن محمد الصوفي البلخي أبو الوليد المعروف بالدربندى،