للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

والدزق قرية كبيرة في طريق الشاش فوق سمرقند يقال لها دزق وساباط، خرج منها جماعة كثيرة، منهم أبو بكر أحمد بن محمد بن خلف الدزقى المعروف بابن أبى شعيب. من دزق حفص، سمع علي بن خشرم المابرسامي وغيره (١) وعبد المجيد الدزقى من دزق حفص كتب الحديث - هكذا ذكره أبو زرعة السنجي (٢). (٣)


(١) هذا سياق ك، ووقع في م وع « … المعروف بابن أبى شعيب، ومن دزق حفص علي بن خشرم … » وعلى هذا جرى في اللباب ومعجم البلدان وتعليق الإكمال. فقول المؤلف «خرج منها» قضية سياق نسخة ك ان الضمير لهذه المواضع، وقضية الوجه الآخر أنه خاص بالتي في طريق الشاش. وقوله «منهم أبو بكر .... » معناه على الوجه الأول ان أبا بكر من المنسوبين إلى هذه المواضع ثم بين أنه من دزق حفص، وأنه سمع علي بن خشرم. وعلى الوجه الثاني معناه أن أبا بكر هذا منسوب إلى دزق التي في طريق الشاش. وأن علي بن خشرم دزقى من دزق حفص. ويظهر لي ان ما في ك هو الصواب واللَّه أعلم.
(٢) في س وم وع «المسيحي».
(٣) راجع تعليق الإكمال.
(٨٤٦ و ٨٤٧ - الدزمارى، والدزمازى) في المشتبه بزيادة من التوضيح ما لفظه «الدزمارى -[بكسر أوله وسكون الزاي وفتح الميم وبعد الألف راء مكسورة] الفقيه أحمد بن كشاسب الشافعيّ، أجاز للعماد بن النابلسي بدمشق [توفى سنة ثلاث وأربعين وستمائة، وله رفع التمويه في النكت على التنبيه، ومصنف في الفروق].
وبفتح وزاي ثانية محمد بن جعفر الدزمازى، روى في سنة اثنتين وسبعين وثلاثمائة عن محمد بن الفضل البلخي، وعنه عمر بن شاهين السمرقندي»