للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

[١٠٢ - الأرغياني]

بفتح الألف وسكون الراء وكسر الغين المعجمة وفتح الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وفي آخرها النون، هذه النسبة إلى ارغيان وهي اسم لناحية من نواحي نيسابور بها عدة من قرى مثل نسخ (١)


وصاء - كذا وجدته بخط الأندلسيين، وأنا من الضاد في ريب لأنها ليست من لغة غير العرب، وهي من قرى مالقة ولد بها أبو الحسن سليمان بن محمد بن الطراوة السبئي النحويّ المالقي الأرضيطى شيخ الأندلسيين في زمانه» ارخ وفاته في البغية سنة ٥٢٨. و (٥٦ - الأرطباني) ذكره في القبس وذكر عبد اللَّه بن عون ابن ارطبان المزني مولاهم وهو مشهور لكن لم يذكر انه قيل له (الأرطباني) وذكر عبد اللَّه بن حفص الأرطباني الّذي روى عن عاصم الجحدري وعنه حسين بن محمد المروذي وغيره، وذكر انه طائى ثم قال «في نسب هذين الرجلين مخالف … »، قال المعلمي: ترجمة عبد اللَّه بن حفص الأرطباني في تاريخ البخاري وكتاب ابن أبي حاتم والثقات والتهذيب، لم يذكر أحد منهم انه طائى، وهناك عبد اللَّه بن حفص الطائي آخر له ترجمة عندهم. و (٥٧ - الأرطوى) ذكره في القبس وقال «في قيس عيلان أرطأة بن عمرو بن الوحيد بن كعب بن عامر بن كلاب … انشد أبو على الهجريّ لعطية بن العلج الأرطوى:
أجرنا العقيلي الّذي جاء خائفا … فخان وعند اللَّه علم السرائر
فما ضرنا والحمد للَّه طعنة … تباري بها في قتل اقمر خادر
وقال ابن الكلبي: أرطأة هو صبير. قلت (القائل البلبيسي) ضبطه في نسخة الأصل [لأنساب الرشاطى] بضم الصاد وهو بفتحها». و (٥٨ - الأرعنزى) قال ياقوت «أرعنز بالفتح ثم السكون وفتح العين المهملة ونون ساكنة وزاي، أظنه موضعا بديار بكر ينسب اليه أحمد بن أحمد بن أحمد أبو العباس أحد طلاب الحديث ببغداد مع أبى الحسن علي بن أحمد العلويّ الزيدي … من جماعة وافرة وخرج من بغداد وغاب خبره».
(١) كذا في النسخ بلا نقط، وفي ك «سبنج».