للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

روى عنه أبو بحر (١) محمد بن الحسن بن كوثر البربهاري، وتوفى في سنة تسع (٢) ومائتين وأبو جابر القاسم بن عقيل الدويرى من أهل بغداد، حدث عن حبيب بن أبي حبيب كاتب مالك بن أنس، روى عنه عبد اللَّه بن جعفر بن أعين البزاز وقال حدثنا أبو جابر في الدويرة. (٣)

١٦٤٣ - الدُّوِيني

بضم الدال (٤) المهملة وكسر الواو وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وفي آخرها النون، هذه النسبة إلى دوين وهي بلدة من آخر بلاد أذربيجان مما يلي الروم، خرج منها جماعة من أهل العلم، منهم أبو الفتوح نصر اللَّه بن منصور بن سهل الذوينى الحيريّ (٥) الملقب بالكمال، كان فقيها صالحا مستورا، تفقه ببغداد على أبى حامد الغزالي وانتقل إلى خراسان، وسكن نيسابور، ثم مرو، ثم بلخ، إلى أن توفى بها، سمع بنيسابور أبا الحسن علي بن أحمد المديني وأبا بكر أحمد بن سهل


(١) في بعض النسخ «أبو الحسن» خطأ.
(٢) كذا في النسخ، والّذي في تاريخ بغداد «تسعين» وهو الصواب وقد تقدم ٢/ ١٣٤ مولد أبى بحر [محمد بن الحسن بن كوثر البربهاري] سنة ست وستين ومائتين».
(٣) (٨٧٨ - الدويسى) في معجم البلدان «الدويس بلفظ التصغير من قرى بيهق ينسب إليها جعفر بن محمد بن أحمد بن العباس الفقيه أبو عبد اللَّه الدويسى، حدث عن محمد بن بكران عن المحاملي، سئل عن مولده فقال: في سنة ٣٨٠».
(٤) مثله في الاستدراك وغيره، ووقع في معجم البلدان «بفتح أوله».
(٥) اضطربت النسخ والمراجع في نقط هذه الكلمة وربما كان الصواب (الحيريّ) والحيرة محلة بنيسابور وسيأتي أنه سكن نيسابور فلعله نزل تلك المحلة واللَّه أعلم.